الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة: مصاب "أوميكرون" ينقل العدوى لـ16 شخص ورصدنا إصابة عائلات كاملة

الرئيس نيوز



كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، تفاصيل اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، الأربعاء، موضحًا أنهما ناقشا مجموعة من الموضوعات الهامة والحيوية، على رأسها الانتشار الحاد لفيروس كورونا على مستوى العالم، والزيادة في عدد الحالات المرصودة وبائيا في مصر. 

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، أنّ التحور الجديد له بعض المظاهر والخصائص منها سرعة الانتشار، موضحًا أن المصاب بفيروس الانفلونزا قد يصيب ما يتراوح من شخصين إلى 3 أشخاص، أما فيروس كورونا فإنه يصيب ما يتراوح بين 5 إلى 7 أشخاص، أما متحور أوميكرون فيمكنه إصابة ما يتراوح بين 14 إلى 16 شخصًا. 

وأشار مستشار الرئيس للشئون الصحية، إلى أن الأجهزة المعنية رصدت الإصابات العائلية أو الأسرية في الموجة الرابعة، مشددا على أن التعليم الهجين، ليس بديلا عن النظام الطبيعي سواء على مستوى الجامعات أو المدارس، لكن في مثل هذا الوضع الوبائي؛ لا بد أن يتماشى التعامل مع ظروف الجائحة ومشكلاتها وتداعياتها، لذلك وجّه الرئيس السيسي، بتحقيق التوازن وتقليل الكثافات في الدروس النظرية أو العملية.
وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية: حتى الآن ما رُصد عن قدرة الفيروسات أن أعراضه تشابه كثيرا أعراض الانفلونزا الموسمية، وهناك خلط بين الإصابتين لأننا في موسم الانفلونزا الموسمية، وهو ما يبرز الزيادة في عدد الحالات المزدوجة، ومن حسن الحظ أن إصابات الجهاز التنفسي السفلي أقل كثيرا من الحالات السابقة.

وفي السياق ذاته، يرتفع عدد الإصابات  للمتحور أوميكرون الناتج عن فيروس كورونا، الذي يختلف أعراضه عن كورونا.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يُقدر أن متغير أوميكرون يمثل 98% من الحالات الحالية، وأن المتحور ينتشر بشكل أسرع من أي نوع سابق من فيروس كورونا، ويصيب الأشخاص بشكل مختلف أيضًا.

ويحذر الخبراء من أن هناك عددا من الأعراض لأوميكرون، التي تميزه عن أي فيروس، بما في ذلك قد تعد من العلامات الأولى التي تدل على الإصابة.