الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس: 14 شركة في مصر تعمل على تصنيع دواء كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية؛ أن الهدف من اللقاحات الحد من الإصابات الشديدة وتقليل نسب الوفيات.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "اللقاح لا يمنع الإصابة بالفيروس ولا العدوي ولا يمكن أن يكون المصاب بالفيروس مصدرا للعدوى".

وأضاف: "اتباع الإجراءات الاحترازية لا تقل أهمية عن اللقاح والحصول على اللقاح سواء الجرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة لا تمنع من اتباع الإجراءات الوقائية".

وتابع: "المتحور أوميكرون أصبح السائد عالميا وهو موجود في مصر وأعراضه العامة قليلة وتدور حول الإصابة في الجهاز التنفسي العلوي".

وواصل: "الأعراض العامة للإصابة بأوميكرون وجود حرقان في الحلق وبعض الرشح وتكسير في الجسم وبعد الحرارة والسعال والمشكلة أن الأعراض تتشابه كثيرا مع أعراض الانفلونزا الموسمية".

وأكمل: "كثير من المصابين بهذا الفيروس يعتقد أنه مصاب بالأنفلونزا الموسمية؛ ولابد من وضع الاشتباه بالإصابة بكورونا رقم واحد لأن الفيروسين يسببان أمراض معدية".

وأوضح: "علاج الكورونا ينقسم شقين وهو شق يعالج الأعراض ثم نعالج المضاعفات وأبرزها الجهاز التنفسي والرئتين؛ العالم بأكمله أستخدم أدوية ضد الفيروسات موجودة مسبقا ولم تكن مخصصة لعلاج الكورونا واستخلصوا من الأدوية وأجروا تغييرات بحيث تعالج هذه الأدوية الإصابات بكورونا في الحالات المتوسطة والبسيطة".

واختتم: "هناك نوعين أو ثلاثة من الأدوية الجديدة وهناك أكثر من 14 شركة في مصر تعمل على تصنيع الدواء والأمر المهم أن كل الأدوية واللقاحات المستخدمة مع كورونا مسجلة عالميا تحت التجارب ومسجلة تسجيل طوارئ".