الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناعة يوضح أبرز أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد الهادي خضر، أستاذ الباطنة والمناعة، أن أعراض الإصابة بالمتحور أوميكرون تتراوح بين الرشح وألم الحلق وأحيانا لا تظهر على بعض المصابين هذه الأعراض.

وقال خضر في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "ألحدث اليوم": "أي شخص يصاب بأعراض البرد عليه أن يتعامل مع الأمر على أنه أعراض المتحور أوميكرون واجراء التحليل وإن لم يكن متاحا عليه عزل نفسه لمدة 5 أيام و5 أيام أخرى بالكمامة".

وأضاف: "كل بلد إمكانياتها مختلفة حسب إمكانياتها في الفحص؛ أعداد الإصابة الأوميكرون زادت وحتى الأعداد المعلن عنها من الهيئات الرسمية ليست الأعداد الحقيقة للمرضى".

وتابع: "المتحور أوميكرون حين اكتشف في جنوب أفريقيا معظم المصابين لم يكونوا في المستشفيات بداعي الإصابة بالاوميكرون ولكن بأمراض مختلفة ولم تكن هناك أعراض ظاهرة على المصابين".

وأكمل: "الأعراض تتراوح بين رشح وألم في الزور ولو هناك ألم في العظام قد يكون كوفيد 19 أو الإنفلونزا التي كانت موجودة قبل كوفيد وهي تسبب ألم في العظام ولو كان هناك فقدان للشم والتذوق قد يكون أي من المتحورات الأخرى".

وواصل: "لا توجد أي أعرض يمكن أن تجزم إذا كانت الإصابة بالمتحور أوميكرون؛ الأشعة ليس لها دور في التشخيص؛ والأشعة صورة تبين إذا كان هناك التهابات في الصدر أم لا".

واختتم: "الأمر الوحيد الذي يؤكد الإصابة بكورونا هو إيجاد البروتين الخاص بالفيروس بالمسحة أو البي سي أر والفيروس يكون معدي للغاية قبل ظهور الأعراض على الشخص وفي بدايات الإصابة".