الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف نجحت مصر في القضاء على الهجرة غير الشرعية؟ وزيرة الهجرة توضح

الرئيس نيوز

كشف السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، كيفية نجاح مصر في القضاء على الهجرة غير الشرعية.

وقالت مكرم في مقابلة مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "في 2016 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجاح الدولة في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية وعدم خروج مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية".

وأضافت: "هذا النجاح نتاج تعاون جهات كثيرة في الدولة ووزارات مثل الدفاع والداخلية التضامن والهجرة والأزهر والكنيسة ومنظمات المجتمع المدني".

وتابعت: "الرئيس أراد الحفاظ على هذا النجاح ولذلك أطلق مبادرة مراكب النجاة؛ واختار بدقة أسم المبادرة لأننا نتعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية بمفهوم جديد".

وأكملت: "الرئيس وجه وزارة الهجرة غير الشرعية بتنفيذ المبادرة وزرنا المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية ونقوم بالتوعية ولكن الشاب الذي يسعى للهجرة غير الشرعية يريد أن يتدرب حتى يكون مؤهلا لسوق العمل".

وأوضحت: "بدأنا في العمل مع منظمات المجتمع المدني العاملة في التدريب والتأهل؛ وبدأنا في الحديث مع المرأة لأن المرأة في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية كلمتها مسموعة".

واختتمت: "مبادرة مراكب النجاة تتزامن مع مبادرة حياة كريمة؛ والرئيس أعطى التكليف بتحسين معيشة المواطن في هذه القرى وبالتالي لن يفكر الشباب في الهجرة".