السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إسرائيل تدرس كيفية الاستفادة من اتفاق طهران النووي

الرئيس نيوز

بعد أن توصلت إلى نتيجة مفادها أن صفقة إيران الجديدة أمر لا مفر منه، تركز إسرائيل الآن على الحصول على ضمانات تكتيكية والمزيد من الدعم العسكري من الولايات المتحدة، وذكرت صحيفة ديجيتال نيوز الكندية أن صراع إسرائيل ضد السباق النووي الإيراني في الشرق الأوسط يذكر بالحملة الإسرائيلية والعالمية ضد فيروس كورونا، من حيث إعادة التقييم المذهلة والعيوب الاستخباراتية المحرجة والشعور بالفوضى.

تقييم الدفاع الإسرائيلي الحالي، وهو خاضع لتغيير كامل، هو أنه من المرجح أن تحقق إيران والقوى العالمية إنفراجة وأن تتوصل إلى اتفاق حول الاتفاق الموقع في عام 2015 والذي انسحب منه الرئيس دونالد ترامب في عام 2018. وقد يكون هذا التقييم الجديد أيضًا، وسرعان ما تنقلب الأمور رأساً على عقب في الأسابيع المقبلة، مما يشير إلى أن الأمور حول طاولة المفاوضات في العاصمة النمساوية فوضوية أيضًا ولا تخضع للتنبؤات أو المراقبة.

وتأمل إسرائيل في أن تتمكن إدارة بايدن من تحقيق إنجاز من شأنه أن يساعد القادة الإسرائيليين على بيع اتفاقية جديدة لشعبهم، والسيناريو الأفضل بالنسبة لإسرائيل هو أن يقوم الطرفان بتأجيل بند انقضاء الاتفاقية المثير للجدل، والذي ينص على رفع بعض القيود على برنامج الأسلحة النووية في عامي 2025 و2030. وتعتبره إسرائيل أكبر عيب في اتفاقية 2015 وتجادل بأن البند سيسمح لإيران بتكديس اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة بعد عام 2031.

بعد قرابة سبعة أشهر من إجباره على ترك منصبه، ما زالت روح رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو باقية ولمساته ظاهرة في هذه الفوضى، وكرئيس للمعارضة في الكنيست، يهاجم نتنياهو بلا هوادة خليفته، رئيس الوزراء نفتالي بينيت، لاستسلامه لإدارة بايدن ويتهم نتنياهو بينيت بالفشل في خوض معركة فعالة ضد الصفقة الناشئة، التي يعتبرها نتنياهو تجسيدًا حديثًا لاتفاقية ميونيخ لعام 1938 مع ألمانيا النازية ومن المؤكد أنه سيؤذي بينيت أن يتم مساواته بالزعيم البريطاني الذي وقع الاتفاق مع هتلر، نيفيل تشامبرلين، الذي يصوره على أنه القائد الإسرائيلي الذي استسلم للولايات المتحدة وسمح لإيران بأن تصبح دولة نووية، ويعتقد الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد هذا الأسبوع أن رئيس المخابرات العسكرية الجديد، الميجور جنرال أهارون هاليفا، أطلع مجلس الوزراء الأمني يوم 2 يناير.

وقال إنه من بين الاحتمالين الحاليين في فيينا، العودة إلى الصفقة أو انهيار المحادثات، فإن التوصل إلى اتفاق سيكون أهون الشرين وتفضل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وضع أنشطة إيران المتعلقة بالأنشطة النووية تحت إشراف دولي محدد بوضوح بدلاً من أن تمنح القوى العالمية إيران بشكل فعال ترخيصًا بالقتل إذا فشلت المفاوضات.