الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيسي من كيما2 بأسوان: مش عاوزين نرجع للخراب تاني ولن أنسى عام 2011

الرئيس نيوز



يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التوسعات الجديدة والتطوير بمصنع كيما للأسمدة بمحافظة أسوان، صباح اليوم الثلاثاء، وطالب السيسي بضرورة وضع التسعير والإدارة والحوكمة لنجاح المشروعات التي تقوم بها الدولة.

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أوضاع الدولة المصرية في الماضى، قائلا: "لن انسى عام 2011.. والمفروض يا مصريين مش تنسوا العام ده.. كل إجراء وخطوة مش تنسوا العام ده.. اللى أنقذكم ربنا وحده.. وربنا اللى أنقذ البلد دى من مصاير الخراب والدمار.. ولأجل خاطر الـ 100 مليون مصري". 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كملته في افتتاح مشروعات قومية جديدة في محافظات الصعيد: "ربنا انقذ البلد دى علشان البسطاء والغلابة.. لحكمة إلهية وربنا انقذها.. وهل هنكرر نفس المسار تانى.. لا طبعا.. الكلام ده لو هيزعلكم انا هاجى عليكم.. علشان خايف على البلد..مش تزعل الا على نفسك وانك ممكن تكون سبب في دمار بلدك وخرابها".

وأضاف السيسي في كلمته أثناء تفقده مصنع كيما 2 للأسمدة، أن نظم الري والزراعة الحديثة تقلل من استخدام كميات الأسمدة المستهلكة، بالإضافة إلى التوفير في المياه المستخدمة وخفض نسب التلوث.

وقال الرئيس السيسي: لا نريد العودة مرة أخرى للخراب والتدهور التي عانت منه المصانع بعد 2011.

مصنع كيما أسوان
يتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مصنع اليوريا ونترات الأمونيا، بمنطقة كيما أسوان بمحافظة أسوان جنوب البلاد، ويشهد التوسعات الجديدة والتطوير لمصنع كيما 2.

كما يتفقد الرئيس السيسي محطة سكك حديد أسوان، حيث يشهد اليوم الثلاثاء، تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمحتلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

جدير بالذكر، أنه تم إنشاء مصنع كيما في عام 1956 وبدأ الإنتاج الفعلي في مايو من عام 1960، لإنتاج الأسمدة الأزوتية ونيترات الأمونيا، وكان مهددًا بالإغلاق في عام 2003، عندما قرر الرئيس الأسبق حسني مبارك غلقه بسبب خسائره الناتجة عن ارتفاع تكلفة الكهرباء.