الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم العالي: نسعى لتغيير المسار المهني لخريجي حقوق وتجارة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن علاج أي مشكلة يحتاج معرفة الأسباب في البداية، لافتا أن السبب في وجود خريجين لكليات نظرية ليس لها طلب في سوق العمل عدم وجود التعليم على أولويات الدولة طول الـ 70 سنة الماضية.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لأول مرة نحن أمام قائد معني ومهتم بالتعليم وبناء الإنسان ولم يكن هناك جامعات تزيد وبرامج تزيد وكليات تزيد؛ خرجنا على عدد معين من الجامعات وكليات نمطية معروفة وكان يتواجد فيها أعداد غير منطقية من الطلاب".

وأضاف: "تفتح كليات جديدة تواكب المستقبل ويحتاج إليها السوق المصري؛ كل جامعات مصر حاليا تحتوي على كليات الحاسبات ولدينا كلية لعلوم الفضاء بجامعة بني سويف".

وتابع: "كافة الجامعات الأهلية الجديدة تحتوي على علوم جديدة وحين نفتح شرايين جديدة من التعليم سوف يمكن تفريغ الأعداد من الكليات النظرية".

وأكمل: "من خلال المراكز التكنولوجية نقوم بتغيير مسار الخريجين من كليات التجارة والحقوق وغيرها؛ إذ يقوم الطالب بالحصول على دورات تدريبية للتغيير من حياة الطالب ويمكن للطالب أو الخريج الالتحاق بهذه البرامج".

وأوضح: "خفضنا من أعداد القبول في الكليات النظرية ولكن لا يمكن تقليل العدد من 25 ألف طالب في بعض الكليات إلى 3 ألاف لأن المؤسسات التعليمية الجديدة لا تستوعب هذه الأعداد".

واختتم: "في المقابل نزيد من الكليات الأخرى مثل الحاسبات والمعلومات والعلوم والزراعة؛ وفي نفس التوقيت قمنا بمراجعة المناهج الدراسية لتحديث كل تخصص طبقا للمعايير العالمية".