السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد اعتراض 300 شركة..كواليس استبعاد المقرمشات والمعجنات من "القيمة المضافة"

الرئيس نيوز


انتهت المناقشات النهائية لمشروع قانون تعديلات الضريبة على القيمة المضافة من استبعاد الجزء الخاص بالضريبة على الصناعات الغذائية من "مقرمشات، ومصنعات من دقيق فاخر، ومعجنات،" والإبقاء عليها بسعر الجدول 5% دون خروجها للسعر العام المحدد ب14%.


وقالت مصادر مسئولة لـ" الرئيس نيوز" إن مخاوف التضخم المرتفع وراء استبعاد هذا النص من الزيادات، في المقابل تتضمن التعديلات قائمة من الإعفاءات للقطاع الصناعي وإخضاع خدمة الإعلان للمرة الأولى لضريبة القيمة المضافة.

وكانت شعبة الصناعات الغذائية قد أعلنت تضرر شركاتها البالغة نحو 300 شركة بحسب مصادر مسؤولة في الشعبة لـ" الرئيس نيوز".


وقالت المصادر إن الشعبة تحضر لرفع مذكرة لمجلس الوزراء بشأن اضرار تلك الزيادات على أسعار منتجاتها التي شهدت ارتفاعا الفترة الماضية بسبب ارتفاع المكونات مثل السكر.

وقالت المصادر:" الوقت الحالي غير مناسب لتلك الزيادات بسبب زيادة معدل التضخم  بالإضافة الى التحديات التي تواجهها الصناعة من ارتفاع رسوم الشحن وارتفاع المكونات ولفتت المصادر على أن الشركات ستتجه لرفع أسعارها بعد إقرار تلك التعديلات".

 

وكان المهندس هاني برزي رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية قد أكد أن 98% من منتجات الشركة ستتأثر بالتعديلات كما أن أكثر من 50% من مدخلات الإنتاج معفاة من الضريبة وبالتالي لن نستفيد من الخصم الضريبي وتعديل 2015 رفض الضريبة من 5% إلى 10% والآن سترفع إلى 14%، ما ينتج عنه رفع الأسعار وزيادة التضخم.