الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو فريق أكسفورد يوضح حقيقة تطوير لقاح لمواجهة "أميكرون"

الرئيس نيوز

كشف الدكتور أحمد سالمان، عضو الفريق البحثي للقاح استرازينكا بجامعة أكسفورد، حقيقة اكتشاف علاج لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال سالمان في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك أدوية تستخدم بالفعل وتم الإعلان منها مثل دواء شركة ميرك وهو معتمد ويستخدم من المنزل".

وأضاف: "دواء استرازينكا يستخدم الأجسام المضادة لمنع العدوى كبديل للقاحات للذين لديهم مشكلات مناعية ولكن كدواء مضاد للفيروسات هناك دواء من شركة ميرك يستخدم للحالات الخفيفة والمتوسطة وفاعليته 50%".

وتابع: "كدواء للعلاج لم تعلن أسترازينكا حتى الأن عن إنتاج علاج ولكن يتم تطوير اللقاح ليلائم بشكل أكبر للمتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون".

وعن مستجدات تطوير اللقاح قال سالمان: "تم تطوير التركيب الجيني للقاح حتى يكون مناسب بشكل أكبر للمتحور أوميكرون ويتم اختباره معمليا في الوقت الحالي".

وأوضح: "يتم اختبار اللقاح على الحيوانات ولاحقا على حسب النتائج سوف نعرف إذا كان هناك داعي لتطوير اللقاح لأن هناك بيانات تشير إلى أن جرعة ثالثة من اللقاح تساعد على مواجهة أوميكرون".

واختتم: "هناك نسخة مطورة لمواجهة المتحور أوميكرون وإذا وجدنا حاجة لأنتاجها سوف نقوم بإنتاجه خلال فترة لا تتجاوز الشهرين ويتم فقط تغيير التركيب الجيني للقاح".