الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد تصدر فيلم أميرة التريند.. الأردن ترد على الاتهامات بتعمد الاساءة للأسرى

فيلم أميرة
فيلم أميرة

اثار فيلم "أميرة" حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وأطلق عدد من رواد السوشيال ميديا هاشتاج "إسحبوا فيلم أميرة" وسط مطالبة بالحدّ من إنتشار الفيلم، وطالب البعض أيضاً بمنعه من المشاركة في المهرجانات ومنع ترشيحه للأوسكار، ووجهت للفيلم، الذي يتناول موضوع تهريب نطف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، عدة تهم من بينها الإساءة للأسرى وللأبناء المولودين من تلك النطف والذين يطلق عليهم لقب "سفراء الحرية"، وأنه يدعم "الرواية الإسرائيلية" بشأن تهريب النطف، الذي يعتبره الفلسطينيون شكلا من أشكال النضال.

قصة فيلم أميرة

يروي الفيلم قصة أميرة، التي ولدت من نطفة مهربة من سجن إسرائيلي لتكتشف بعد سنوات أن النطفة لضابط إسرائيلي وليست لأسير فلسطيني كما كان يُعتقد.

فريق عمل فيلم أميرة

الفيلم من كتابة وإخراج المصري محمد دياب وبطولة النجمة الأردنية صبا مبارك والممثلة الفلسطينية الأردنية تارة عبود في دور أميرة والممثلين الفلسطينيين صالح بكري وزياد بكري وعلي سليمان. والفيلم إنتاج مصري أردني فلسطيني مشترك.


تعليق الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على هاشتاج اسحبوا فيلم أميرة

وردّا على الجدل الحاصل حول الفيلم قالت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام هي الجهة المنتجة، أن فيلم "أميرة" خيالي روائي وليس وثائقياً، وإختيار أسلوب رواية القصة وسرد الأحداث يعود إلى طاقم العمل من الإخراج والتأليف والإنتاج.

يهمك أيضًا | فيلم أميرة يثير الجدل فى فلسطين ودعوة لمقاطعته

وأوضحت بشأن تقديم الفيلم الى جوائز الأوسكار لعام 2022 لكي يمثل الأردن أن "دور الهيئة الملكية للأفلام في الإعلان عن فتح باب التقديم للأفلام الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار وإستلام الأفلام وتنظيم سير العملية، إضافة إلى تشكيل لجنة مستقلة من خبراء معنيين بقطاع المرئي والمسموع".

وتابعت: "وقع إختيار اللجنة على فيلم "أميرة" من بين عدد من الأفلام المتقدمة الأخرى".

يذكر أن الفيلم هو للمخرج والكاتب المصري محمد دياب، وهو من إنتاج مشترك بين فلسطين والأردن ومصر.