الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بكلمات بذيئة.. ترامب يهاجم الصحفيين والإعلاميين الأمريكيين

الرئيس نيوز

هاجم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وسائل الإعلام الأمريكية موجها إليها ألفاظ نابية، ووصف الصحفيين الأمريكيين بـ«أولاد الحرام المنحرفين»، في حين وصف رئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي بـ«الأحمق الملعون» خلال تصريحات أدلى بها، السبت الماضي، في منتجع مار إيه لاجو بولاية فلوريدا.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها، الاثنين، أن إهانة ترامب للصحافة أعادت للذاكرة الانتقادات اللاذعة أثناء ممارسته السلطة، بما في ذلك اتهام المراسلين والمحررين بترويج الأخبار الكاذبة و«عدو الشعب»، وهجمات العديد في وسائل الإعلام التي اعتبرتها خطيرة، والتي تدعو إلى العنف السياسي.

ووصفت التقرير حديث ترامب بالملتوي والبذئ الذي وجهه لصحف «ترنينج بويت» و«يو إس إيه» ومجموعة من شباب المحافظين، حيث بثه جاك بوسوبيك، وهو مدون يميني واستفزازي.

ونقل التقرير عن ترامب قوله إن البلاد في محك هام وخطير للغاية، وسط أكاذيب مألوفة حول هزيمته في انتخابات 2020، والتي يزعم أنها كانت نتيجة الاحتيال الانتخابي.

وأضاف ترامب: «ليس لدينا صحافة، الصحافة فاسدة، فإذا كان هناك قصة جيدة حولنا، وقصة جيدة حول الجمهوريين والمحافظين، يجعلونها قصة سيئة، أما إذا كانت قصة سيئة، فإنهم يجعلونها الأسوأ في التاريخ، إنهم أكثر فئات الناس خداعا».

كما وجه ترامب إهانات للجنرال ميلي كجزء من شكوى طويلة بشأن تعامل جو بايدن مع الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، قائلا وهو يقلد صوت الجنرال الأجش، :«لن أنسى عندما قال لي ميلي ..سيدي سيدي، إن ترك المعدات هناك أرخص من جلبها إلى هنا«.

وعندها سأله ترامب :«هل تعتقد أنه أرخص أن نتركها هناك، حتى يمكنهم تملكها، من أن نملأها بالقود حتى نصف الخزان، ثم ننقلها إلى باكستان أو نعيدها إلى بلادنا ؟«، وهو ما رد عليه ميلي بالقول :«نعم يا سيدي اعتقد أنه ذلك أرخص يا سيدي».

ونبه التقرير إلى أن ترامب دائم الشكوى من ميلي، خاصة فيما يتعلق بتصويره في كتبه الأفضل مبيعا، كشخصية رئيسية لعبت دورا في الجهود الرامية إلى احتواء ترامب في نهاية فترته بالسلطة.

وأكد التقرير أن «ولع ترامب بتوجيه الشتائم أمر معروف، لدرجة أن فترة رئاسته التي دامت أربع سنوات دفعت بعض وسائل الإعلام الأمريكية إلى نوع من البحث عن الذات فيما يتعلق بالكلمات التي ينبغي نشرها بشكل ملائم».