الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أردوغان يجدد رغبته في إعادة العلاقات مع مصر

الرئيس نيوز

جدد الرئيس التركي رجب أردوغان رغبته في إعادة تطبيع العلاقات الثنائية مع مصر، وقال بعد أقل من 24 ساعة إن علاقات طيبة تجمع بين بلاده والمملكة العربية السعودية، ملمحا إلى إمكانية حدوث تطور في العلاقة التركية مع مصر، وهي تصريحات مشابهة للتصريحات التي أطلقها أمس الثلاثاء، حين قال إن بلاد عازمة على تطوير العلاقات مع مصر وإسرائيل.

أردوغان، قال خلال مقابلة أجرتها معه قناة "تي آر تي" التركية، إن تركيا "ستعمل على الارتقاء بالعلاقات مع السعودية إلى مكانة أفضل"، مؤكدا أن هذه العلاقة متواصلة مع مصر على مستوى الوزراء، ويمكن أن تحدث تطورات مختلفة للغاية بهذا الخصوص.

بشأن التطورات الأخيرة في العلاقات التركية مع الإمارات، شدد أردوغان، على أن "الخطوة التي تم اتخاذها مع إدارة أبو ظبي، خطوة تاريخية"، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات مبدئية تبلغ قيمتها 11 مليار دولار.

أشار إلى أنه يستعد لزيارة الإمارات في فبراير المقبل، ردًا للزيارة التي قام بها مؤخرًا، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى أنقرة، مؤكدا أن هناك زيارات مماثلة سيقوم بها خلال الفترة الحالية، وزير الخارجية التركي، ومولود تشاووش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات، حقان فيدان، لكنه لم يوضح جهة هذه الزيارات أو الهدف منها.


وكشف الرئيس التركي عن مباحثات ستجرى مع البحرين، وعن زيارة مسؤولين بحرينيين، أنقرة في وقت لاحق، لعقد لقاءات ومباحثات لتعزيز التعاون، مشيرا إلى أن هناك إمكانيات جدية للغاية للتعاون بين تركيا ودول الخليج.

وعن سبب اتجاه تركيا لتطوير علاقاتها مع تلك الدول، قال أردوغان "إن كافة شعوب المنطقة لها علاقات مختلفة مع بعضها البعض، فنحن معًا قمنا بإنشاء التاريخ القديم، وتقاسمناه ونتقاسمه فيما بيننا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، يوم الأربعاء الماضي، في أنقرة.

وتعد الزيارة الرسمية لولي عهد أبو ظبي هي الأولى له منذ فترة، وبحث خلالها مع الرئيس التركي، سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك ومناقشة القضايا الإقليمية.

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا والإمارات توترت منذ عام 2011، بسبب خلافات حول القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في مصر وليبيا وسوريا، كما شملت القضايا الخلافية دعم تركيا لقطر التي قُطعت علاقاتها مع عدد من الدول العربية في 2017، بعد اتهام الدوحة بدعم الإرهاب.

وخلال الفترة الماضية عقدت مصر وتركيا جلستان استكشافيتان لإعادة العلاقات بين البلدين، لكن حتى الآن لم يتم رصد أي مردود لهذه العلاقات، فيما قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري إن مصر تقدمت بطلباتها للجانب التركي إذا كانت تريد فعليًا إعادة العلاقات مع القاهرة.