السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

جون كيري.. "صانع السلام وقيصر المناخ"

الرئيس نيوز

المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لتغير المناخ هو منصب على مستوى مجلس الوزراء يخدم في مجلس الأمن القومي، وأعلن بايدن عن تكليف جون كيري بالمنصب في نوفمبر 2020، مما يدل على التزامه بملف تغير المناخ، وكذلك نظرته إليها على أنها تهديد للأمن القومي.

قيصر المناخ

يشير بايدن إلى كيري على أنه "قيصر المناخ"، في إشارة إلى خبرة كيري في العمل متعدد الأطراف لتأمين اتفاقيات المناخ الدولية، كوزير خارجية سابق من 2013-2017، قاد كيري في عام 2015 المفاوضات بشأن اتفاقية باريس بين 200 دولة، بالإضافة إلى ذلك، تفاوض على تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال في أكتوبر 2016 وترأس مجلس القطب الشمالي في عام 2015.

وخارج واشنطن، في عام 2019 شكل كيري الحرب العالمية صفر، وهو تحالف لمكافحة تغير المناخ، وزير خارجية سابق

في فترة توليه منصب وزير للخارجية، اكتسب كيري لنفسه سمعة باعتباره "صانع سلام" ذي توجه رفيع، يطبق استراتيجية دبلوماسية صارمة وصبورة على العديد من تحديات السياسة الخارجية الحساسة، قضى كيري الكثير من خدمته منشغلاً بالشرق الأوسط ولكنه أشرف أيضًا على دخول الولايات المتحدة إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ وكان أحد أكبر انتقاداته هو نهجه الأكثر عدم التدخل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث قام بزيارات متفرقة إلى شرق آسيا وفشل في الحفاظ على ما يسمى بمحور أوباما تجاه آسيا.

في مجلس الشيوخ

شغل كيري منصب عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس من عام 1985 حتى عام 2013. وقد احتفظ بسجل تصويت ليبرالي أيديولوجيًا في مجلس الشيوخ، حيث صوت لصالح حقوق الإجهاض، والزواج من نفس الجنس، وتدابير السيطرة على الأسلحة، وضد عقوبة الإعدام وخصخصة الضمان الاجتماعي.

مرشح رئاسي سابق

كان كيري المرشح الديمقراطي للرئاسة عام 2004، مما جعله أحد أشهر الأسماء في إدارة بايدن، وخلال حملته الرئاسية ضد جورج دبليو بوش، انتقد كيري بشدة الحرب الأمريكية في العراق، بحجة أن الجمهوريين كانوا مشتتين للغاية بالسياسة الخارجية لإدارة القضايا المحلية العالقة مثل الرعاية الصحية والتوظيف وقبل دخوله مجلس الشيوخ وبعد خدمته العسكرية في فيتنام، كان كيري ناشطًا معروفًا مناهضًا للحرب.

عودة متواضعة

كيري هو رمز لتفاني إدارة بايدن وبمناسبة "العودة المتواضعة" لقيادة المفاوضات المناخية، تم تكليف كيري بوضع الأساس لقمة قادة المناخ للإدارة في 22 أبريل حيث زار قادة من العديد من الدول ذات الانبعاثات الثقيلة لرفع طموحات الحد من المناخ بشكل استباقي.

جهد متعدد الأطراف

منذ لحظة تعيينه، قال كيري إن معالجة تغير المناخ تتطلب تعاونًا عالميًا، مشيرًا في ملاحظاته الأولى كمبعوث، "نحن بحاجة إلى التحرك معًا، لأن القليل جدًا اليوم يسير على مسار التخفيضات الحادة اللازمة لتحقيق الأهداف الحالية، ناهيك عن الأهداف التي نحتاجها لتجنب أضرار كارثية" وسلطت زيارة كيري للصين في الأسبوع السابق للقمة الضوء على التزامه بالتعاون واستراتيجية استهداف الدول ذات الانبعاثات الثقيلة، بغض النظر عن التحالفات.

ملف مواجهة الصين

وسط انتقادات للتصور القائل بأن إدارة أوباما أعطت الأولوية للتعاون في مجال تغير المناخ مع الصين على ردع سياسة الصين الخارجية العدوانية، أوضح كيري أن القضايا العديدة التي تواجهها الولايات المتحدة مع الصين - بدءًا من سرقة الملكية الفكرية إلى بحر الصين الجنوبي - "لن تكون أبدًا خاضعة لأي مقايضة بأي شيء له علاقة بالمناخ"، وأكد "هذا لن يحدث."

تسعير الكربون والتصنيف الأخضر 

بينما تحدث كيري باستمرار لصالح تحديد تسعير الكربون، اعترف بأن تعديل ضريبة حدود الكربون هو الحل الأمثل بشكل مثالي نظرًا لتداعياته على الاقتصادات والعلاقات والتجارة وجاءت التصريحات بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطط لتنفيذ آلية التعديل التي أصر كيري على تأجيلها إلى ما بعد قمة جلاسجو كما نصح الاتحاد الأوروبي كيري بوضع "تصنيف أخضر" متطابق لضمان معايير متسقة للسلوكيات الخضراء عبر المحيط الأطلسي.