الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فيديو| تفاصيل أول طائرة استطلاع مصرية بدون طيار.. لماذا أطلق عليها اسم "نوت" إله السماء ؟

الرئيس نيوز



 


شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أمس الإثنين، تدشين الطائرة "نوت"، أول طائرة  مصرية بدون طيار، وذلك خلال افتتاحه معرض الصناعات العسكرية "إيديكس 2021" ، وهى طائرة متعددة المهام مما يمكنها من تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبع الأهداف.


تفاصيل الطائرة والقدرات التي تتميز بها على النحو التالي:

- هي طائرة بدون طيار ومتعددة الأغراض والمهام.

- يمكنها تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبع الأهداف.

- الطائرة مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية (تلفزيونية - رقمية).

- تبلغ السرعة القصوى لها ١٨٠ كم في الساعة.

- تبلغ السرعة الأفقية لها ما بين ١٢٠ و١٤٠ كم في الساعة.

- أقل سرعة ١١٠ كم في الساعة.

- معدل التسلق ٥ أمتار في الثانية.

- أقصى ارتفاع للطائرة ٥ كم.

- معدل البقاء في الجو يبلغ ١٠ ساعات.

- تبلغ حمولتها ٥٠ كجم.

- أقصى وزن ٣٤٠ كجم.

- الحمولة المستفادة ٥٠ كجم.

- وزن الوقود من ٥٠ إلى ١٠٠ كجم.

لماذا سميت بـ"نوت"


كانت "نوت" والتي تعنى باللغة الهيروغليفية "آلهة السماء" فى اعتقاد المصري القديم، من أشهر الآلهة التى تم تمثيلها فى معابد دندرة بقنا، وادفو بأسوان بصعيد مصر،  وبعض المعابد الأخرى، وطبقا للأسطورة الدينية لقدماء المصريين أن نوت تسمى أحيانا  " أم حورس ".

بدوره، أشاد الدكتور نصر سلامة الخبير الأثري  بالطائرة المصرية وإطلاق الاسم المصري "نوت" عليها، مؤكدًا أن الآلهة نوت هى  ربة السماء، وكانت من أشهر المعبودات في الديانة المصرية القديمة، وتُرسم عادة مرصعة بالنجوم. وطبقًا للمعتقدات الدينية عند قدماء المصريين أنها أخت جب، إله الأرض، وأبوهما شو إله الهواء وأمهم تفنوت إلهة الرطوبة.

ويوضح سلامة أن الإلهة نوت هي إحدى آلهة المصريين القدماء الرئيسية المتعلقة بالخلق، وهي من ضمن ما يسمى "تاسوع هليوبوليس" أي التسعة آلهة المتعلقين بعملية خلق الدنيا وكانوا يعبدون في هليوبوليس (عين شمس حاليا).

ويُذكر في مخطوطة تسمى "كتاب نوت " أنه اتخذت الإلهة نوت مركزا مهما في طقوس المصريين القدماء،  وهي تقترن بطريقة مباشرة بالاعتقاد في البعث والحياة الآخرة، حيث يرتفعون إلى جسدها بعد الموت حسب الاعتقادات المصرية القديمة .

وتمثل نوت  في نصوص الأهرام بأنها البقرة الشافية، وحامية الأموات وقت رحيلهم إلى الآخرة، واختلط دور نوت في أواخر عصر الفراعنة كثيرا بدور حتحور كسيدة شجرة الجميز المقدسة، التي تقدم للميت الأكل والشراب، كما كانت حتحور تمثل أيضا كآلهة السماء، مؤكدا أنه تم تمثيلها فى معظم مقابر وادي الملوك بالأقصر، بالإضافة إلى تمثيل صورتها فى عدد من معابد مصر.

وانطلق اليوم معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس - 2021، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر، بمركز مصر للمعارض الدولية.

ويشارك في المعرض عدد كبير من الشركات العالمية لعرض أحدث المنظومات الدفاعية على مستوى العالم.

ويقام معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس - 2021"، بالتزامن مع منتدى القوات الجوية المصرية الدولى الأول والذي يقام في 28 نوفمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 90 دولة من مختلف دول العالم.