السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

فودافون مصر.. هل ينهي "حق الشفعة" الصفقة لصالح "المصرية للاتصالات"؟

الرئيس نيوز

أعلنت مجموعة فودافون العالمية موافقتها على نقل حصتها البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة "فوداكوم"، وهي الشركة التابعة لها في جنوب أفريقيا.

وقالت مصادر مسؤولة بالشركة المصرية للاتصالات إن الشركة قد تستخدم حق الشفعة للحصول على كامل حصة فودافون حيث تمتلك الشركة 45% من أسهم فودافون مصر.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن العرض المقدم لم تقبل به الشركة المصرية للاتصالات حتى الآن، ومن الممكن أن تعرض استخدام حق الشفعة للاستحواذ على حصة فودافون العالمية.

وتابعت المصادر: "الموقف المالي للشركة يسمح باستخدام هذا الحق خاصة مع تدبير تمويل أجنبي قبل أسبوعين بقيمة 500 مليون دولار".

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات نهاية أكتوبر توقيع اتفاقية للحصول على قرض مشترك متوسط الأجل بقيمة 500 مليون دولار، لدعم النفقات الرأسمالية وإعادة تمويل التسهيلات الحالية قصيرة الأجل.

واليوم، قالت شركة "فوداكوم" الجنوب أفريقية إنها تعتزم شراء حصة 55 بالمئة من الوحدة المصرية لمجموعة "فودافون" مقابل 2.47 مليار دولار.

وتملك مجموعة "فودافون" أغلبية مجموعة "فوداكوم" المشغلة لشبكات الهواتف المحمولة في جنوب أفريقيا.

وخلال العام الماضي كانت هناك مفاوضات بين فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية للاستحواذ على كامل حصتها في فودافون مصر ولكن لم تسفر المفاوضات عن اتفاق فعلي.