الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ما هو الاتفاق الذي أدخلت مصر وإسرائيل تعديلات عليه؟

الرئيس نيوز

قال الخبير العسكري، المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية، اللواء متقاعد سامح أبو هشيمة، إن الاتفاق الذي تم إدخال تعديلات عليه، ويسمح للجيش المصري بزبادة تواجده في رفح، والذي أشار إليه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، هو اتفاق "كامب دافيد" وتحديدًا المتعلق بالملحق العسكري والأمني، الخاص بالتواجد العسكري المصري في المنطقة (جـ)، وأشار إلى أن الاتفاق ينص على أنه يجوز بعد استعادة الثقة بين الطرفين أن يتم إدخال تعديلات على الملحق الأمني والعسكري، وزيادة القوات العسكرية بناء عليه.
أكد هشيمة أننا في انتظار بيان المتحدث العسكري المصري، خاصة في مثل هذه الأمور، وأنه لا يمكن الاعتماد على الصادر فقط من الجيش الإسرائيلي، خاصة أنه ربما يكون الإعلان هدفه الوقيعة بين مصر وقطاع غزة في الوقت الحالي.  

وعن العلاقة الأمريكية بهذا التعديل، لفت الخبير العسكري إلى أن مصر وإسرائيل تخطوا التداخل الأمريكي في مثل هذه الأمور، وتابع: "هناك جمود في العلاقات المصرية الأمريكية في الوقت الحالي".   
وخلال وقت سابق، صرح الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إنه اتفق مع نظيره المصري على تعزيز تواجد قواته في منطقة رفح. وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه جرى خلال اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة أمس الأحد "التوقيع على تعديل للاتفاقية المنظمة لوجود الحرس في منطقة رفح لصالح تعزيز تواجد الجيش المصري الأمني في هذه المنطقة". وذكر البيان الذي نشره المتحدث أفخاي أدرعاي أنه "تمت المصادقة على هذا التعديل من قبل المستوى السياسي".