السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سعفان: مصر مستعدة للمشاركة في تنظيم كأس العالم قطر 2022

الرئيس نيوز


 نستهدف تدريب 100 ألف شاب خلال الفترة المقبلة 90% من منشآت القطاع الخاص تطبق الأدنى للأجور

الوزارة تتابع مع سفير مصر بالسودان وضع العمالة المصرية هناك واتصالات مع الجانب العراقي لمعرفة متطلباتهم من العمالة


أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن مصر جاهزة للمشاركة في تنظيم كأس العالم بالدوحة 2022، مؤكدا أنه لدينا عمالة مدربة على ذلك.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر ديوان عام الوزارة، أن الأسر التي استفادت من تعويضات بوليصة التأمين للعمالة غير المنتظمة، والصيادين، والتي يتم صرفها في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي، وصلت لنحو 10 حالات حتى الآن، مشيرًا أنه تم توزيع نحو 250 ألف بوليصة تأمين.

وقال سعفان، إن اللجان النقابية على مستوى النقابات تبلغ نحو 1957 لجنة نقابية، و275 لجنة مهنية، مشيرًا أن اللجان التي قامت بتحديث بياناتها حتى الآن هم 1446 لجنة، أي بنسبة 65% من إجمالي اللجان، وتتضمن تلك اللجان نحو 2.8 مليون عامل، مؤكدا أن الانتخابات النقابية العمالية سيتم عقدها في موعدها الطبيعي في  منتصف يونيو المقبل.

وأكد الوزير، أن الوزارة على أتم استعداد لتدريب العمالة التي ترغب في السفر إلى دولة ليبيا، مشيرا إلى أنه سيتم تدريب حديثي التخرج راغبي السفر للعمل في ليبيا، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف خلال الفترة المقبلة، تدريب نحو 100 ألف متدرب.

وأشار الوزير، أن الحكومة المصرية حريصة على أن تنال العمالة المصرية المسافرة إلى ليبيا، كافة الحماية الأمنية، مضيفا أنه سيكون هناك إعداد جيد للعمالة التي سيتم تسفيرها لدولة ليبيا، مشيرا إلى أن النقابة تسعى حاليا لإعادة فتح مكاتب التمثيل العمالي داخل ليبيا.

كما أكد الوزير، على أن الوزارة تتابع مع سفير مصر بالسودان، وضع العمالة المصرية هناك، مضيفا أن هناك اتصالات دائمة مع الجانب العراقي، لمعرفة احتياجاتهم من العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وإعداد العمالة المدربة على المهن المطلوبة.

وعلى جانب آخر، أكد وزير القوى العاملة، أن 90% من منشآت القطاع الخاص تطبق الحد الأدنى للأجور على عمالها، ونسعى لإيجاد حلول الـ10% المتبقية، مضيفا أن الوزارة تلقت طلب وحيد من منشأة خاصة بخصوص عدم قدرتها على تطبيق الحد الأدنى للأجور،  وفي انتظار الطلبات التي تم تقديمها للمجلس القومي للأجور، لدراستها.


وأضاف الوزير، أنه تم عقد لجنة برئاسة مجلس الوزراء، وضمت عدد من الوزارات المعنية، لعرض ملاحظاتهم على مشروع قانون العمل الجديد، مشيرا إلى أنه بعد المناقشة تم إعادة القانون لمجلس النواب  بعد موافقة مجلس الدولة.


وأكد سعفان، أن اتحاد عمال مصر يمتلك ممتلكات كبيرة، يمكنها أن تدر عائد مالي كبير للاتحاد، يساعده في الخروج من أزمته المالية، مضيفا أن النقابات العمالية كانت لها أدوارا كبيرة على مر الزمان، مشيرا إلى أنه يأمل أن يكون للنقابات العمالية خلال الفترة المقبلة دورا بارزا في الحفاظ على العمال والمنشآت أيضا.

وعن طلب اتحاد العمال، بتنظيم الانتخابات العمالية خلال الدورة المقبلة بدلا من الوزارة، قال الوزير  نحن نطبق القانون، قائلا"ارجعوا للقانون".

وأشار الوزير، أن سوق العمل المصري، يحتاج لإعداد جيد لدراسته، مضيفا أن الوزارة حاليا تعد معلومات عن سوق العمل على مستوى الـ27 محافظة، لمعرفة المهن المطلوبة بسوق العمل، وإعداد الشباب المدرب عليها.

وقال وزير القوى العاملة، إن المواطنين الراغبين في التعامل مع الوزارة سيتم التأكد من تلاقيهم لقاح فيروس كورونا، موضحا أنه لن يتم التعامل مع أي مواطن لم يتلقى اللقاح، إلا في حالة أن يكون لديه pcr لم يمر عليها أكثر من 48 ساعة.

وأشار الوزير، أن الوزارة تقوم حاليا بعمل قاعدة واقعية بيانات للعمالة غير المنتظمة، عن طريق التسجيل من داخل كل الشركات، بتسجيل كافة بيانات العمالة الموجودة داخل تلك الشركات، مشيرًا إلى أنه تم إرسال بيانات نحو 10 آلاف عامل لهيئة التأمينات الاجتماعية، لإجراء عملية التأمين عليهم.

وأشار الوزير، أن جهات الدولة المصرية تتكاتف لحماية العمالة في كافة الدول، والحفاظ على كافة حقوقهم، وتحقيق الأمن والأمان لهم، مؤكدا أن كرامة العامل المصري خط أحمر.