الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التضامن تكشف تطورات مساعدة العمالة غير المنتظمة

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك اهتمام بالفن المصري وفنانينا من أكبرهم وأصغرهم مؤكدة أن في كل مهنة هناك عمالة غير منتظمة.

وقالت القباج في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "في العام الماضي فتح ملف العمالة غير المنتظمة وهو ينطبق على الفنانين والموسيقيين والفنانين التشكيليين وليس الجميع لديه الموهبة التي تؤهله لتحقيق عوائد يحمي بها نفسه أثناء حياته".

وأضافت: "كان هناك اجتماع مع ممثلين من نقابة الموسيقيين والمهن التمثيلية والتشكيليين؛ وفتح ملف سبل الحماية الاجتماعية للفنان ولماذا ننتظر حتى نصل إلى 60 و65 سنة وأبحث عن طريقة لحماية حياتي".

وتابعت: "العلاج على نفقة الدولة غطى الكثير والدولة لا تبخل في هذه الظروف ولكن الملف الذي يفتح ينطبق على لاعبي الكرة أيضا وملف العمالة غير المنتظمة فتح ونتحدث مع ممثلي النقابات لتوفير اشتراك تأميني على مدار خدمتي والصناديق الموجودة في النقابات كيف ستقوم بتغطية هؤلاء الناس"

وأوضحت: "النقابة تستقطع مبالغ من الأنشطة والمبالغ تعود على العاملين الذين وصلوا لمرحلة غير قادرة على العمل وبالإضافة لأن النقابة سوف تجعله يدفع اشتراك تأميني".

وأكملت: "يتم دراسة الملف حاليا لمعرفة أليات العمل الأخرى لحماية من لم يبلغوا سن المعاش من الفنانين ولاعبي الكرة وغيرهم وهناك اقتراحات بأن يقوم الصندوق التابع للنقابة بتحمل جزء والوزارة تقدم مساعدات مثل الدعم العلاجي والصحي أو معاش استثنائي".

واختتمت: "المساعدة الاجتماعية هي تكافل وكرامة وهي مساعدة زهيدة قيمتها 450 جنيه ولا تصلح لمعيشة فنان ونحاول أن نجد مبلغ للمساعدة".