الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"المكسب ربع جنيه".. وزير التموين يكشف أسباب ارتفاع سعر الزيت

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي المصيلحي؛ وزير التموين؛ أن الهدف ليس تحقيق الربح من المواطن من وراء زيادة أسعار زيت الطعام، لافتا إلى أن الارتفاع جاء بعد زيادة الأسعار العالمية.

وقال المصيلحي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هدفنا ليس الربح هدفنا توفير السلعة؛ هناك ربع جنيه في اللتر الواحد يصرف للبقال وربع جنيه أخر لشركة الجملة".

وأضاف: "إذا لم نقم بزيادة الأسعار سوف أخلق ممارسات غير سليمة في السوق وسوف ازيد الاستهلاك وبالتالي زيادة في فاتورة الدعم دون استفادة".

وتابع: "نقوم بإنتاج 40% من زيت الطعام والقطاع الخاص يقوم بنسبة 60% وحين يكون هناك تشوهات في السوق لن يستثمر القطاع الخاص".

وأكمل: "أهم شيء إتاحة السلعة وتوفيرها وفي 2017 سعر اللتر كان 19 جنيه وحين هبط السعر في جائحة كورونا خفضناه إلى 17 وحين ارتفع السعر أعدناه مجددا".

وأوضح: "سعر طن زيت المائدة 21300 جنيه ونستورد للتموين 70 ألف طن في الشهر ولدينا 350 ألف طن حاليا ومعدلات الشراء ما بين 60-100 ألف طن في الشهر".

وواصل: "البعض يقول نزرع الفول الصويا والعباد وحين ارتفع سعر القمح عالميا سوف نرفع السعر للفلاح المصري وبالتالي سيكون خير للمزارع ولابد أن نكون جزء من التجارة العالمية وإلا سيكون هناك تشوهات".

واختتم: "نزرع 250 ألف فدان فول صويا و100 ألف فدان عباد شمس وسوف نشتريه بالسعر العالمي وأحيانا بزيادة عن السعر العالمي لأن الأموال تبقى داخل الدولة".