الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب "الدرونز" التركية.. أزمة جديدة بين موسكو وأنقرة

الرئيس نيوز

حذرت روسيا تركيا بشأن مبيعات الأسلحة لأوكرانيا بعد أن هاجمت طائرة مسيرة تركية جماعات تدعمها روسيا في أوكرانيا. 

وحذر متحدث باسم الكرملين من أن مبيعات الأسلحة التركية المستمرة لأوكرانيا تهدد بزعزعة استقرار المنطقة وجاء هذا التحذير في أعقاب إطلاق كييف مقطع فيديو يوم الثلاثاء يظهر طائرة مسيرة تركية الصنع تستخدم لأول مرة ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا.

وقالت المحللة الدفاعية المستقلة أردا مولود أوغلو إن كييف ترى أن الطائرات بدون طيار التركية ستغير قواعد اللعبة في حربها ضد الانفصاليين، التي تقاتلها منذ عام 2014. 

وأضافت: "قد تدمر طائرة بدون طيار مسلحة واحدة مزودة بقنبلتين بطارية دفاعية كاملة، أو نظام حرب إلكتروني باهظ الثمن، أو تقضي على بعض المركبات المسلحة. لذا، فإن عدم التناسق يوفر قدرات للجيوش التي تواجه تهديدات كبيرة مثل أوكرانيا"، وشهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي توقيع وزير الدفاع أندري تاران والرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الدفاع التركية بايكار هالوك بايراكتار مذكرة لإنشاء مراكز تدريب وصيانة مشتركة للطائرات المسلحة بدون طيار التركية، في كييف وتم التوقيع بتاريخ 29 سبتمبر 2021.

اشترت كييف عدة طائرات تركية بدون طيار وأعلنت هذا الشهر عن اتفاق لتصنيع المزيد من تلك الطائرات في أوكرانيا نفسها - وهو احتمال قال المحلل أوزغور أونلو هيسارجيكلي من صندوق جورج مارشال إنه سيثير قلق موسكو، وقد لعبت الطائرات بدون طيار التركية الصنع دورًا رئيسيًا في انتصار أذربيجان العام الماضي على الجيش الأرمني في منطقة ناجورنو كاراباخ المتنازع عليها، وقال أونلوهيسارجيكلي: "كانت الطائرات بدون طيار التي قدمتها تركيا لأذربيجان عاملاً حاسماً في المعركة، وروسيا تعرف ذلك"، ووفقًا للمحللين، نجحت تركيا أيضًا في استخدام طائراتها بدون طيار في سوريا والعراق وتسعى أنقرة أيضًا للاستفادة من نجاح طائراتها بدون طيار، حيث تم الإبلاغ عن مبيعات إلى إثيوبيا والمغرب معلقة الآن. 

لكن المحلل يحذر من أن مبيعات الطائرات بدون طيار الأوكرانية تشكل خطرًا كبيرًا على تركيا ذاتها، ويقول: "تركيا لديها علاقات جيدة مع روسيا، وخاصة في قطاع الطاقة وروسيا تبني محطة للطاقة النووية في تركيا، ولدينا تعاون في سوريا. 

لذلك، تركيا لديها علاقات جيدة مع موسكو، ومن ناحية أخرى، لدينا علاقات جيدة جدا مع أوكرانيا، كما هو واضح في قطاع الدفاع، وفي حالة نشوب صراع بين أوكرانيا وروسيا، ستجد تركيا نفسها في وضع صعب للغاية".

لكن بعض المراقبين يشيرون إلى أن أنقرة قد ترى بيع طائراتها بدون طيار لأوكرانيا بمثابة ورقة ضغط قوية على موسكو في عدد من النزاعات الإقليمية الجارية بين البلدين.