الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بجامعة قناة السويس يكشف حقيقة استخدام «سُم العقرب» لعلاج كورونا

الرئيس نيوز

أكد محمد عبد الرحمن أستاذ علم السموم الجزئية بكلية العلوم جامعة قناة السويس؛ أن الباحثين في قسم علم الحيوان لهم تاريخ في التعامل مع السموم الطبيعية وخصوصا العقارب والثعابين.

وقال عبد الرحمن في مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "المجموعة البحثية فصلت الكثير من المركبات من سموم العقارب وكانت لها تأثيرات مختلفة على الخلايا السرطانية أو تستخدم كمضادات حيوية ولها تأثير على الفيروسات".

وأضاف: "الجديد تعاون الجامعة مع جامعة اسكتلندا والمشروع يمول من صندوق التحديات العالمية في إنجلترا والعمل على سموم العقارب لمكافحة الكورونا".

وتابع: "الفكرة أن سموم العقارب يمكن أن تمنع دخول الفيروسات للخلايا وحتى أن دخل فإن مركبات سموم العقارب لديها إمكانية على تثبيط التكاثر".

وواصل: "الدواء قد يستخدم في العلاج والوقاية وما نعمل عليه حاليا ما هو بعد اللقاح العقارب المصرية 24 نوع في مصر تحتوي على السموم التي يمكن تطويرها والحصول على مركبات تستخدم في العلاج".

وأكمل: "مصر غنية بمجموعة مختلفة منهم أخطر نوع موجود في العالم خطرة من ناحية السمية ومهمة من الناحية العلاجية وتستخدم مركباته في علاج وتشخيص أورام المخ".

وأوضح: "الفريق البحثي متكامل في مصر أو بريطانيا ونعمل سويا وقطعنا جزء كبير من المشروع واستخلاص الجينات المسؤولة عن بعض البروتينات المهمة التي تكون لها تأثير على الفيروسات وهي خطوة كبيرة".

واختتم: "حصلنا على العديد من المكونات التي تستخدم في العلاجات وهذا النوع من المشاريع يحتاج إلى مشوار طويل ولكننا نعمل في مصر وإنجلترا للانتهاء من الموضوع في أسرع وقت".