الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد عقدين من الحروب.. مجلة: مستقبل أمريكا مع الشرق الأوسط على المحك

الرئيس نيوز

أصبح مستقبل علاقات الولايات المتحدة مع الشرق الأوسط وانخراطها في قضايا المنطقة على المحك، بحسب مجلة مودرن دبلوماسي. 

وأدى عقدان من الحرب التي طال أمدها في أفغانستان والمشاركة العسكرية المستمرة في العراق وأماكن أخرى في المنطقة إلى إثارة الجدل حول ما يشكل مصلحة أمريكية في الشرق الأوسط.
 
ولا تزال الصين، وبدرجة أقل روسيا، تلوح في الأفق بشكل كبير في أي نقاش حول دور أمريكا في الشرق الأوسط باعتبارهما أهم التحديات الاستراتيجية والجيوسياسية لأمريكا.

وأثارت مجلة مودرن دبلوماسي العديد من الأسئلة حول المصالح الأمريكية أيضًا وحول ما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة تحقيق أهدافها على أفضل وجه من خلال التركيز المستمر على الخيارات الأمنية والعسكرية أو ما إذا كان التركيز بشكل أكبر على الأدوات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية وأدوات المجتمع المدني قد يكون نهجًا أكثر جدوى.

تنصل الرئيس جو بايدن من فكرة بناء الدولة في أفغانستان. وليس هناك شك في أن نهج بناء الدولة من أعلى إلى أسفل في أفغانستان لم يكن الطريقة الصحيحة للتعامل مع أزمات تلك البلد. وأدرك بايدن ضرر صنع السياسة بناءً على التقارير المضللة من قبل السلطات العسكرية والسياسية الأمريكية، وما ترتب على ذلك من خلق بيئة فاسدة لكل من الأفغان والأمريكيين.

قد يكون الدرس المستفاد من أفغانستان هو أن بناء الدولة (لاستخدام مصطلح أصبح ملوثًا بسبب عدم وجود كلمة أفضل) يجب أن يكون عملية يمتلكها المستفيدون منها أنفسهم بينما يدعمهم لاعبون خارجيون من بعيد، وهذا ما لم يحدث في أفغانستان.

من المحتمل أن يؤدي تبني هذا الموقف إلى مساعدة إدارة بايدن على تضييق الفجوة بين خطاب حقوق الإنسان الخاص بها وتعريفها المتشدد والأقل تحرّكًا لمصالح الولايات المتحدة وسياستها الخارجية.

إن نظرة خاطفة على العناوين الرئيسية الأخيرة للأخبار تكشف قصة فشل الحوكمة والسياسات، والديمقراطيات المجوفة التي كانت هشة في البداية، وإضفاء الشرعية على الوحشية، وتمزيق أنسجة المجتمع، ومجتمع دولي يتصارع.

وتتلخص القصة في جوهرها، سواء كانت كيفية تقديم المساعدة الإنسانية لأفغانستان دون الاعتراف بحركة طالبان أو تمكينها أو الجهود المبذولة لوقف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي أو منع الانزلاق في فوضى متجددة وحرب أهلية.

ومن العراق من السهل أن تسمع اليوم من يقول لم نحصل أبدًا على الديمقراطية التي وعدنا بها الأمريكان، وبدلاً من ذلك تركونا مع وحش الطائفية الفاضح للغاية والفاسد للغاية والعنيف للغاية الذي يتنكر في صورة ديمقراطية ويصيب جيلاً بوابل من الصدمات.