الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليونان يطلع الرئيس السيسي على الممارسات الاستفزازية التركية في المنطقة

الرئيس نيوز

في محاولة يوناية جديدة خلق اصطفاف إقليمي، تجاه الممارسات التركية الاستفزازية في شرق المتوسط، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، إنه أطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، على "استفزازت تركيا ودورها المزعزع لاستقرار المنطقة".
أضاف كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد لقاء له مع السيسي في أثينا، أن بلاده مستعدة للحوار مع تركيا، بشرط "احترامها للسيادة والقانون"، مشيرًا إلى أن الحوار مع تركيا مرتبط "بوقف أعمالها الاستفزازية".
إلى هذا، تعقد الجولة التاسعة من القمة الثلاثية في العاصمة اليونانية أثينا، بين مصر وقبرص واليونان، وبدأت هذه القمة الثلاثية بجولتها الأولى عام 2014، وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر أن القمة تعمل على تقييم ما تحقق من خلال جولاتها السابقة، كذلك تزيد التشاور السياسي بين الدول حول منطقة شرق المتوسط.
ويلتقي السيسي برئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، وكذلك الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، لبحث التعاون بين مصر وقبرص واليونان، فيما أفادت الرئاسة القبرصية في بيان أن القادة الثلاثة سيصلون على رأس وفود لمناقشة مسار التعاون الثلاثي وسبل تعزيزه.
وستتناول القمة قضايا الهجرة وتداعيات تغير المناخ والإجراءات المشتركة للتعامل مع فيروس كورونا، وسيتطرق القادة الثلاثة إلى قضايا الطاقة بما فيها الربط الكهربائي ونقل الغاز الطبيعي، إضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر.
والسبت الماضي، أبرمت الحكومتان المصرية والقبرصية، اتفاقا للربط الكهربائي بين البلدين، وخلال مراسم التوقيع، قالت وزيرة الطاقة القبرصية: "بالنسبة لقبرص، ينطوي الربط الكهربائي مع مصر، أحد أهم حلفائنا الاستراتيجيين في المنطقة، على إمكانية أن يصبح حجر زاوية لجهودنا في التحول نحو اقتصاد أخضر".
والأسبوع الماضي، وقعت مصر واليونان اتفاقا مشابها يتيح مد كابل تحت المياه لنقل الكهرباء المتولدة من مصادر طاقة نظيفة من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهي البنية التحتية الأولى من نوعها في منطقة البحر المتوسط.