الأحد 05 ديسمبر 2021 الموافق 01 جمادى الأولى 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رويترز: مصر تطلب تجميد صفقة طائرات مسيرة بين تركيا وإثيوبيا

الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 02:17 م
الرئيس نيوز
طباعة
ذكرت وكالة رويترز أن القاهرة طالبت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها في تجميد صفقة تبيع تركيا بموجبها طائرات بدون طيار إلى إثيوبيا وأي شحنات من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية مصرية قولها، الخميس، إن تركيا وسعت صادراتها من الطائرات المسلحة بدون طيار من خلال التفاوض على صفقات مع المغرب وإثيوبيا بعد استخدامها الناجح في النزاعات الدولية.

وذكرت وكالة رويترز، نقلاً عن مصدر مصري آخر، أن أي اتفاق بهذا الشأن يجب أن يُعرض ومناقشته خلال المحادثات بين القاهرة وأنقرة التي تحاول حاليًا إصلاح العلاقات الثنائية. 

ودعا وزير الري والموارد المائية محمد عبد العاطي إلى وضع جدول زمني محدد بحضور مراقبين دوليين بشأن المفاوضات بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

كما أصدر مجلس الأمن الدولي، منتصف سبتمبر، بيانًا بشأن نزاع سد النهضة، شجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات، برئاسة رئيس الاتحاد الأفريقي للانتهاء من اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء السد وتشغيله. وتقول مصر والسودان إنهما يريدان اتفاقا ملزما قانونا بينما تقول إثيوبيا إن أي اتفاق يجب أن يكون استشاريا.

وتعتبر مصر والسودان السد تهديدًا لمواردهما المائية الحيوية، بينما تعتبر إثيوبيا أنه ضروري للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads