الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

المخابرات السودانية تكشف تفاصيل عمليتها ضد تنظيم داعش والإخوان في الخرطوم

الرئيس نيوز

أفادت أجهزة المخابرات السودانية، أنه خلال الأسبوعين الماضيين،  نفذت ثلاث مداهمات أمنية في العاصمة الخرطوم ضد خلايا متشددة يشتبه في انتمائها إلى تنظيم داعش الإرهابي، لا تزال التفاصيل الدقيقة المحيطة بالمداهمات وما تردد عن وجود تنظيم داعش الإرهابي داخل السودان غير واضحة.

في 28 سبتمبر، أعلن جهاز المخابرات العامة السوداني أن خمسة من ضباطه قتلوا خلال مداهمات على عدة مخابئ لما قال إنهم أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي في منطقة جبرة بالخرطوم.

وبينما أفاد جهاز المخابرات العامة أن أربعة من المسلحين المشتبه بهم قد هربوا من النوافذ، فقد قال أيضًا إنه اعتقل 11 "إرهابياً أجنبياً من جنسيات مختلفة”. ولم تقدم المخابرات العامة أي تفاصيل أخرى عن الجنسيات الأجنبية.

وأفادت وسائل إعلام سودانية أن زعيم الخلية مصري، بينما تم إدراج مصريين آخرين ضمن الجنسيات الأجنبية. يُزعم أن شخصًا واحدًا على الأقل من نيجيريا.

اتهمت مصر، التي وافقت على قبول أربعة من المصريين المعتقلين في المداهمة، المشتبه بهم بالانتماء إلى تنظيم الإخوان الإرهابي، وذكر مسؤولون مصريون كذلك أن الأربعة مطلوبون في القاهرة لدورهم في هجمات إرهابية أخرى في البلاد.

ومن غير الواضح ما إذا كان المسلحون الأربعة ينتمون بالفعل حاليًا إلى جماعة الإخوان، أم أنهم كانوا أعضاء سابقًا في الحركة الإسلامية. كما وصفت مصر في الماضي المسلحين بأنهم منتمون لتنظيم الإخوان الإرهابي، بغض النظر عن أي انتماء حقيقي للحركة، في الماضي.
في غضون ذلك، أفادت صحيفة سودان تريبيون، نقلاً عن خبير أمني محلي، في وقت لاحق أن خلية داعش المشتبه بها كانت تخطط لشن هجمات داخل الخرطوم في يوم رأس السنة الجديدة.

وأكدت صحيفة FDD's Long War Journal أن المخابرات العامة ألقت القبض على ثمانية عناصر آخرين على صلة بخلية داعش المشتبه بها في مدينة أم درمان المجاورة للخرطوم.

بعد ذلك بيوم، أفادت المخابرات السودانية عن غارة أخرى على خلية تابعة لداعش في منطقة جبرة بالخرطوم. كما ذكر جهاز المخابرات العامة أن قواته قتلت أربعة مسلحين مشتبه بهم واعتقلت شخصين.

لم يعلق تنظيم داعش الإرهابي على المداهمات ومع ذلك، فقد زعم بيان مفترض من جماعة غير معروفة في السودان، الطيار الرسالي للدعوة والقتال - ولاية السودان، أو حركة الرسول للدعوة والقتال - ولاية السودان، أن رجالها كانوا مستهدفين في 11 سبتمبر في نحو 28 مداهمة.

وقالت الجماعة في بيان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي السودانية إن المخابرات ألقت القبض على 11 من أعضائها. بالإضافة إلى ذلك، نفت أي علاقة لها بداعش، قائلة إن هذا الرابط كان بمثابة "غطاء للتمويه الإعلامي”.

ولا يُعرف الكثير عن الجماعة السودانية المسلحة. وأفادت فرانس 24 أنها تحملت المسؤولية عن محاولة اغتيال فاشلة في مارس 2020 ضد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شعاره المزعوم هو نسخة كربونية من شعار الحرس الثوري الإسلامي الإيراني وهو تعبير شائع للجماعات المسلحة الشيعية في جميع أنحاء العالم الإسلامي والذي يشير عادةً إلى بعض الانتماء إلى الحرس الثوري الإيراني.

من غير المعروف ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل بالنسبة للجماعة المسلحة المزعومة. أبرمت إيران والحكومة السودانية اتفاقيات أمنية واستخباراتية في الماضي، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يظل هذا هو الحال - خاصة وأن الحكومة السودانية الجديدة وافقت على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل يمكن ربط وجود الجماعة مسلحة متحالفة مع إيران في السودان بالاتفاق الدبلوماسي مع الدولة اليهودية.

وتأتي المداهمات الأمنية في ظل بقاء السودان في فترة انتقالية. في أبريل 2019، أطيح بالديكتاتور عمر البشير. منذ ذلك الحين، تحكم السودان حكومة انتقالية، على الرغم من استمرار المشاكل المؤسسية الشديدة.

وفي أواخر سبتمبر 2021، قال مسؤولون سودانيون إن القوات الحكومية أحبطت محاولة انقلابية شنها موالون لعمر البشير. من غير الواضح مدى ارتباط المداهمات الأمنية الأخيرة ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي المزعومة بحملة القمع التي أعقبت الانقلاب، إن وجدت علاقة بها. كان التشدد داخل السودان حدثًا نادرًا نسبيًا داخل البلاد على الرغم من إدراج البلاد سابقًا كدولة راعية للإرهاب منذ ما يقرب من 30 عامًا.

في يناير 2008، قُتل الدبلوماسي الأمريكي جون مايكل جرانفيل وسائقه السوداني على أيدي مسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في أرض النيلين والجماعة التابعة لها أنصار التوحيد. وفقًا لأفراد المخابرات الأمريكية الذين تحدثوا إلى مجلة Long War Journal  في عام 2013، "تعمل المجموعتان بتنسيق وثيق وغالبًا ما تجمعان الموارد والأفراد”.

بعد ذلك بعامين في يونيو 2010، هرب أربعة رجال اعتقلوا لتورطهم في جرائم القتل من سجن كوبر شديد الحراسة في السودان. بعد ذلك بعامين في يونيو 2010، هرب أربعة رجال اعتقلوا لتورطهم في جرائم القتل من سجن كوبر شديد الحراسة في السودان. تم عرض عملية الهروب من السجن، والتي تضمنت حفر نفق أسفل خلايا المسلحين، لاحقًا في شريط فيديو دعائي للجهاديين نشرته مؤسسة الحجرتين التابعة لتنظيم القاعدة.

في ديسمبر 2012، داهمت قوات الأمن السودانية معسكر تدريب كبير مرتبط بالقاعدة في حديقة الديندير للحياة البرية في شرق السودان، واعتقلت 25 جهاديًا مشتبهًا في ذلك الوقت، قال السودان إن المسلحين كانوا يتدربون في المعسكر من أجل الانضمام إلى قوات القاعدة في مالي والصومال.
على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان الأفراد ينتمون إلى ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم داعش الإرهابي (ISWAP)، والتي نشأت من بوكو حرام، أو الجماعة المنشقة عن تنظيم داعش الإرهابي في غرب إفريقيا، والتي كان يقودها بعد ذلك أمير بوكو حرام السابق أبو بكر شيكاو. تم استخدام لقب "بوكو حرام" إلى حد كبير كمصطلح عام من قبل وسائل الإعلام النيجيرية والدولية لكلا الكيانين.

على الرغم من قول مسؤولي المخابرات السودانية إن العديد من خلايا داعش النشطة داخل الخرطوم قد تم إخضاعها في الأسبوعين الماضيين، إلا أن التفاصيل والوضع العام المحيط بالمداهمات لا يزال غامضًا. ولكن لن يكون الأمر خارج نطاق الاحتمال بالنسبة للسودان إذا تم التأكد بالفعل من عمل خلايا داعش داخل أراضيه.