الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسبانيا تخشى تأثير التوتر الجزائري - المغربي على إمدادات الغاز

الرئيس نيوز

أشار موقع فرانس 24 الإخباري إلى أن التوترات بين الجزائر والمغرب تهدد إمدادات الغاز المغاربية الأوروبية، ومن المنتظر أن يكون خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 1600 كيلومتر فارغًا مشهدًا غير عادي. 

ويزداد الأمر سوءًا عندما يربط بين قارتين (إفريقيا وأوروبا) وأربع دول (الجزائر والمغرب وإسبانيا والبرتغال). لكن هذا احتمال قوي.

كان بناء قسمها تحت الماء تحت مضيق جبل طارق بمثابة خطوة تقنية غير مسبوقة لشركة سيبم الإيطالية التي صممت وشيدت في أوائل الثمانينيات أول خط أنابيب للغاز تحت الماء في العالم يربط بين تونس وإيطاليا، أسفل مضيق صقلية. 

ولم ينقطع تدفق الغاز في خط أنابيب إنريكو ماتي الذي ينقل الغاز الجزائري إلى إيطاليا منذ عام 1983.

تتشابه الأزمة في المغرب الكبير مع التوترات المتكررة بين روسيا وأوكرانيا التي دفعت روسيا إلى بناء خطي غاز نوردستريم 1 و2 لتجنبها. حسب العبور عبر أوكرانيا. باستثناء حالة الجزائر، فإن خط ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط موجود بالفعل.

تم تشغيل خط أنابيب بيدرو دوران فاريل المعروف باسم خط أنابيب الغاز المغاربي - أوروبا (GME) منذ عام 1996. وقد يتوقف استخدامه في 31 أكتوبر الجاري. 

من المقرر أن تنتهي اتفاقية العبور ذات الصلة التي تبلغ مدتها 25 عامًا بين المغرب وإسبانيا والبرتغال في 31 أكتوبر.

ويتوقف تنفيذ عقود بيع الغاز الجزائري إلى إسبانيا والبرتغال على تجديد حقوق الترانزيت. هل سيسمح البلدان الأوروبيان بإلغاء عقدهما مع المغرب أم سيختاران شراء كميات محدودة فقط من الغاز الجزائري؟ مهما كان قرارهم، فإن الجزائر قد لا توافق على تزويدهم بالغاز عبر المغرب.

وتبلغ قدرة الخط نحو 12 مليار متر مكعب، ولكن في عام 2019، كان يمر عبر خط الأنابيب 7 مليار متر مكعب فقط، منها 2.5 مليار متر مكعب كانت متجهة إلى البرتغال. 

ستبلغ سعة خط ميدغاز 10.3 مليار متر مكعب بحلول نهاية العام، بزيادة من 8 مليار متر مكعب حاليًا والتي تم تخصيصها بالفعل للعقود مع العديد من المشترين الذين يزودون إسبانيا باحتياجاتها من الغاز، وبالتالي لا يتبقى سوى 2.3 مليار متر مكعب لتزويد شبه الجزيرة الأيبيرية عبر نفس خط الأنابيب. 

وتمثل صادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا نسبة متذبذبة تتراوح بين 20 و50٪ من احتياجات واردات ذلك البلد.

قد تحاول الجزائر تزويد عملائها من خلال توفير كميات إضافية من الغاز الطبيعي المسال من مصانع تسييل الغاز أو من خلال مقايضات خطوط الغاز الطبيعي المسال. 

لكن مثل هذه العقود مكلفة ومعقدة في وضعها، والتكلفة التي سيتكبدها المغرب، والتي ستفقد رسوم العبور البالغة 7٪ التي يفرضها، ستكون أعلى بكثير. 

سيتعين عليها العثور على الغاز لاستبدال 600-650 مليون متر مكعب من مشترياتها من الجزائر والتي تستخدمها لتوليد الكهرباء. 

قد يكون المغرب قادرًا على الحصول على الغاز عبر التدفقات العكسية عبر الشرق الأوسط الكبير من إسبانيا، وهو وضع مشابه لظروف أوكرانيا. قد يكون سعر هذا الغاز مدعوماً من قبل أصدقاء المغرب في الشرق الأوسط.

لم تكن هذه الأزمة من فراغ. وفي مذكرة تم تداولها بين مجموعة دول عدم الانحياز في 16 يوليو، وكتبت السفارة المغربية لدى الأمم المتحدة أن "شعب منطقة القبائل الشجاع" في الجزائر يستحقون التمتع الكامل بحقهم في تقرير المصير. 

وبعد شهر، وفي أول زيارة رسمية لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب، ناقش يائير لبيد مع نظيره المغربي "قلقهما بشأن الدور الذي تلعبه الجزائر في المنطقة" ولا سيما علاقاتها الوثيقة مع إيران وتوترت علاقات المغرب مع ألمانيا وإسبانيا خلال العام الماضي.

ريبة عميقة

بينما أدار البلدان الشمال إفريقيان ظهرهما لبعضهما البعض، تبددت الآمال الكبيرة في التعاون الصناعي التي كانت قائمة في عام 1996 ومعهما فرصة إنشاء مغرب عربي غني بالبتروكيماويات كان من شأنه أن يدمج المنطقة بشكل أوثق في التجارة العالمية. ستفقد مئات الآلاف من الوظائف المحتملة في منطقة ترتفع فيها معدلات البطالة والفقر بين الشباب وتتزايد. 

كان من الممكن أن يجلب خط الأنابيب قدرًا أكبر من الثروة والاستقرار. أصبحت حالة عدم اليقين بشأن مستقبلها ترمز إلى الافتقار إلى التفكير الاستراتيجي ما أفسد شمال إفريقيا لعقود.

يعود انعدام الثقة بين الجزائر والمغرب إلى ما يقرب من ستة عقود. وتدور المنافسة على أيهما يكون القوة الإقليمية الرائدة في قلب هذا التنافس المرير الذي حال دون تعاون اقتصادي أوسع بين دول شمال إفريقيا من تونس إلى موريتانيا. 

أدى الإخفاق في فتح الحدود وتشجيع التجارة والاستثمار عبر المنطقة المغاربية إلى تقليص نقطتين مئويتين على الأقل من النمو، وشجع على هروب رأس المال، وحرم منطقة ترتفع فيها معدلات البطالة، من استثمارات ضخمة، خاصة وعامة، ووطنية ودولية. لم يكن الاتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة قادرين، أو على استعداد للتقريب بين البلدين.

وتعد الصحراء الغربية أحد الأسباب العديدة لعدم الثقة بين البلدين. من الناحية الدبلوماسية، إنه صراع مجمّد. لا يزال الوضع الدولي للمستعمرة الإسبانية السابقة في طي النسيان ولكن من غير المرجح أن يتخلى المغرب عن مطالبته بالسيادة على تلك الأرض.