الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة التضامن تكشف حقيقة غلق الحضانات في الموجة الرابعة لكورونا

الرئيس نيوز

علقت الدكتورة نفين القباح وزيرة التضامن الاجتماعي علي التساؤلات المطروحة حول غلق "الحضانات في الموجة الرابعة لكورونا،".

قالت الوزيرة في تصريحات لها علي  هامش حضورها احتفالية مبادرة قدم صحيح لمرضي السكري والتي تنظمها مؤسسة صناع الخير أن وزارة الصحة تبذل مجهود كبير في اللقاح والتطعيمات  وتتابع  وزارة التضامن نسب الإصابة.

وقالت لو نسب الإصابة كبيرة نغلق تدريجيا للحضانات ولكن بعد الجهود الكبيرة التي يتم عملها في التطعيمات لا تتنبأ وزارة التضامن بغلق الحضانات .

وكانت قد قالت الدكتورة نفين القباح وزيرة التضامن الاجتماعي قالت أنها سعيدة بمبادرة قدم صحيح لعلاج مرضي السكري وانقاذهم من البتر.

وأضافت القباح خلال كلمتها في مبادرة قدم صحيح : الكابتن أحمد حسن يخدم بلده بقلب صادق وقد ساعدنا كثيرا في الكثير من المبادرات، قائلة هذا عمل تنموي وليس خيري، وأضافت أن الفقر مقترن بالفوضي والمرض.

وقالت نفين القباح أن المجتمع المدني يسترجع قوته ويعمل علي مبادرات ومشروعات حقيقة بعلم مدروس وشباب يختار طريق الوعي :" الان نري مجتمع مدني قوي في مصر بمساعدة ومساندة الدولة التي أصبحت داعمة للمجتمع المدني ".

وأشارت نفين القباح أن صناع الخير مؤسسة شابه انطلقت صاعدة محققة ولها أثر طيب؛ يقودها مجموعة من الشباب المتميز المتمكن .

وأوضحت نفين القباح خلال مبادرة قدم صحيح أن نسبة كبيرة من يصاب ١٠% من مرض السكري بتقرحات القدم التي تؤدي الي البتر، وينتج عن مرض السكري الكثير من الأمراض التي تجعله لا يعيش حياته بطريقة طبيعية مستقرة.

وأضافت، المطلوب مننا جميعا أهمية رفع الوعي بالتغذية السليمة والبعد عن الوجبات السريعة والتكاتف حتي يتم الاكتشاف المبكر للمرض حتي يتم عمل التدخل المبكر وتجنب البتر.

وقالت أن الوزارة سوف تعمل علي توفير الأطراف الصناعية اللازمة في هذه المبادرة، وقد تم تخصيص ٥ مليون للتوعية و١٠ مليون للحالات الغير قادرة، قائلة أن وزارة التضامن هي محامي الفقراء .

وكان قد بدء   حفل مبادرة قدم صحيح لعلاج مرضى القدم السكري لغير القادرين، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ورعاية وإشراف وزارة التضامن.

وحضر كل من الدكتورة نفين القباح وزيرة التضامن ومصطفي زمزم رئيس مجلس إدارة صناع الخير .

وكان قد أطلق  المجلس الأعلى للمستشفيات مبادرة "قدم صحيح" لدعم مرضى القدم السُكرى لغير القادرين، من خلال تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان للمرضى في 14 مستشفى جامعي بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة "صُناع الخير للتنمية"، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تم إطلاقها تحت رعاية مجلس الوزراء.

وتهدف مبادرة "قدم صحيح" إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان لمرضى "القدم السُكري" غير القادرين، لتعزيز القدرة على حماية المرضى من بتر القدم، وكذلك تنظيم حملات مُوسعة للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السُكري والحماية من بتر القدم السُكري.

 وفي هذا الإطار، وقع الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بروتوكول تعاون مع السيد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء صناع الخير، بحضور الدكتور محمد شعبان عضو اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة "صُناع الخير للتنمية".

جدير بالذكر أنه يوجد في مصر نحو 9 مليون مواطن مصاب بمرض السكر، ومُعرض منهم حوالي 10% لبتر القدم بسبب مُضاعفات القدم السُكري، ولأن العلاج العالمي الذي اكتُشف مُؤخرًا ويعمل على الحماية من بتر القدم السُكري مُكلف للغاية ويُمثل عبئًا شديدًا على مرضى القدم السُكري غير القادرين، فإن المبادرة ستعمل على توفير هذا العلاج بالمجان لغير القادرين.