الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي مسؤولي موانئ دبي العالمية وممثلي الجمارك

الرئيس نيوز

أكد المهندس يحيى زكى، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ميناء السخنة حقق زيادة في معدل تداول الواردات من الحاويات خلال الفترة من يناير حتي يونيو 2021 بنسبة 39 %، وزيادة بنسبة 23% فى حجم الصادرات من الحاويات، وزيادة بنسبة 25% لإجمالي حركة التداول بالميناء وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى.

جاء ذلك خلال لقاء زكى بمسئولي شركة موانئ دبي العالمية بالسخنة، لمناقشة مستجدات الأعمال فى الميناء التابع للمنطقة الاقتصادية ومتابعة إجراءات حل أزمة تكدس الحاويات التي شهدها الميناء مؤخراً، واستعدادات تشغيل الرصيف الثاني رسمياً خلال الأشهر المقبلة.

وقال زكي إن إدارة الميناء سارعت باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء أزمة تكدس الساحات بالحاويات وتجهيز مواقع إضافية لاستقبال حاويات هذا الكم الإضافي، والذي يرجع لاستقبال الميناء العديد من الخطوط الملاحية العالمية من شرق آسيا والتي فضلت التواجد بميناء السخنة كوجهتها الواعدة مقارنة بمثيلتها المطلة على البحر الأحمر.

وأضاف زكى أن تلك الإجراءات أدت إلى مؤشر صفر فى التأخير و التكدس فى الساحات أمس الأول، و يشهد "السبت" الكشف على الحاويات دون وجود أى تكدس، ما يؤكد إلتزام الميناء بالحفاظ على العملاء وزيادة الكوادر العاملة مع وجود معدات وأجهزة إضافية للعمل، بجانب تحديث الأنظمة المتبعة لإنهاء الإجراءات وسرعة تسليم الحاويات بعد الكشف عليها.

والتقى المهندس يحيى زكي ومسئولي الجمارك والرقابة على الصادرات والواردات والجهات المعاونة بالميناء، وأعرب عن تقديره لمجهوداتهم، موضحاً أن الإجراءات التي تجرى بالسخنة تنعكس على مؤشرات التداول التى يحققها الميناء والتي تنعكس على الاقتصاد المحلي بشكل عام.

وأشار زكى إلى زيادة ثقة الخطوط الملاحية العالمية في موانئ المنطقة، لما تتمتع به من تكامل في المنظومة الخاصة بالإدارة فى كل ميناء وموقع تلك الموانئ المميز مقارنة بمثيلاتها على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأكد زكى أن موانئ المنطقة تتكامل معاً ولا منافسة بينها، لأن العائد العام في الإيرادات و مؤشرات التداول يعطي رسالة ثقة للمستثمرين والخطوط الملاحية في الموانئ المصرية وينعكس على الاقتصاد القومي .