الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وداعا "ليال".. وفاة طفلة ضمور العضلات بعد تلقيها أغلى حقنة في العالم

الرئيس نيوز

تصدرت الطفلة «ليال» محركات البحث، وهى الطفلة التى توفيت خلال الساعات الماضية، وتدعى ليال أحمد عزب، وكانت مصابة بالضمور الشوكى وحصلت على أغلى حقنة فى العالم يوم 3 أغسطس الماضي بمركز علاج الضمور العضلي الشوكي بمستشفى معهد ناصر.

ترجع قصة مرض الطفلة ليال عندما كان عمرها 6 أشهر، عندما لاحظ والداها ظهور أعراض الضعف عليها بداية من أصابعها وحتى عضلات رقبتها، كما لاحظا تطور تلك الأعراض، التي بسببها توجهوا إلى الأطباء، الذين أجمعوا وقتها أن الطفلة تعاني من مرض ضمور العضلات الشوكي.

وحينها أعلن والداها أن علاج الطفلة يحتاج إلى مبلغ 2 مليون دولار، وهو عبارة عن حقنة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل قاموا بجمع تبرعات لها كادت أن تقترب من المبلغ المطلوب قبل استجابة الرئاسة لهم لعلاج ابنتهم، وعقب الاستغاثات المتكررة تم الاستجابة لهم وتم حقنها بهذه الحقنة على نفقة الدولة.

وتلقت الطفلة ليال العلاج ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مرضى ضمور العضلات الشوكي بعلاج جيني يعتبر الأغلى في العالم، حيث أكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تشخيص إصابة الطفلة «ليال أحمد العزب» كان إصابة بالضمور العضلي الشوكي وأن ذلك جاء بعد إجراء الفحوصات الإكلينيكية اللازمة والفحوصات الچينية والبيولوچيا الجزئية.

وأوضح مجاهد أنه تم عرضها على اللجنة العليا، برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، وتضم أساتذة من كل من (وزارة الصحة والسكان والجامعات المصرية والخدمات الطبية للقوات المسلحة)، حيث تم مناظرة الحالة بعد اكتمال الملف الطبي الخاص بها وإقرار جاهزيتها لتلقي العلاج الچيني، وذلك قبل وفاتها في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.