الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سياسة ألمانيا تجاه الشرق الأوسط ما بعد المستشارة أنجيلا ميركل.. ماذا سيتغير؟

الرئيس نيوز

في عهد المستشارة أنجيلا ميركل، صدرت ألمانيا الأسلحة إلى الشرق الأوسط، وعززت العلاقات مع إسرائيل ورحبت بالعديد من اللاجئين. هل سيفعل المستشار الجديد الأمور بشكل مختلف؟.


ذكر  توماس أو فالك في تقرير نشرته اسوشيتدبرس أنه في 26 سبتمبر، ستعلن الانتخابات العامة الألمانية نهاية عهد أنجيلا ميركل الذي دام 16 عامًا كرئيسة للحكومة. ويمكن تقييم إرث ميركل في الشرق الأوسط على أنه ذو شقين وبعد ميركل، لا ينبغي أن يُتوقع من برلين أن تغير مسارها بشكل كبير في الشرق الأوسط.


ومع ذلك، فإن خليفة ميركل، سواء أكانت أنالينا بربوك (الخضر) أو أرمين لاشيت؛ مرشح الحزب المسيحي الديمقراطي (CDU) أو أولاف شولتز؛ مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، سيتعين عليه الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بموقف ألمانيا من مبيعات الأسلحة وإسرائيل وفلسطين واللاجئين في الشرق الأوسط.


فمن ناحية، كانت ألمانيا داعية سلام في المنطقة، وداعية للديمقراطية، وسيادة القانون، ومناصرة للحد من التسلح وحقوق الإنسان مع توفير الملاذ للأفراد المعرضين للخطر. من ناحية أخرى، فإن سنوات ميركل مرادفة أيضًا لمبيعات أسلحة ألمانية كبيرة في المنطقة.


لم يكن هذا مدفوعًا باستراتيجية كبرى أو عقيدة سياسة خارجية صارمة، ولكن كان مدفوعًا في المقام الأول بالمصالح الاقتصادية، حيث كان الشرق الأوسط موطنًا للبلدان ذات الطلب العالمي الأعلى على المعدات العسكرية، وفقًا لتوماس جايجر، أستاذ السياسة الدولية والسياسة الخارجية في جامعة كولون. وقال بيتر دي ويزمان، كبير الباحثين في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إن ألمانيا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة للأسلحة على مستوى العالم.


وفي 20016-2020، يقدر معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أن ألمانيا استحوذت على 5.5 في المائة من صادرات الأسلحة العالمية، و3.9 في المائة من واردات الأسلحة في الشرق الأوسط، مما يجعلها رابع أكبر مصدر. وأشار جيجر إلى أن هذا الانقسام بين المصالح التجارية والإنسانية تحت حكم ميركل شائع بشكل معقول في العلاقات الدولية. إن الدول، وخاصة الدول الناجحة، تبني دائمًا سياستها الخارجية على معايير مزدوجة صلبة وتسير المثالية والواقعية جنبًا إلى جنب.


وأشار التقرير إلى أن إسرائيل تستفيد أيضا. شددت ميركل مرارًا وتكرارًا على دعم برلين غير المشروط لإسرائيل من خلال إعلان أن أمنها هو "Staatsraeson"، أو سبب الدولة.


وتلقت إسرائيل معدات عسكرية من برلين، خاصة خلال سنوات حكم ميركل. حتى يومنا هذا، لا تزال ألمانيا ثاني أكبر مصدر للأسلحة لإسرائيل، حيث تمثل 24 في المائة من واردات إسرائيل بين عامي 2009 و2020.


وتشمل الصادرات الألمانية غواصات دولفين ومكونات الأسلحة والتكنولوجيا المستخدمة للدبابات الإسرائيلية، والزوارق السريعة، والمروحيات.
تم بالفعل استخدام بعض هذه التكنولوجيا بشكل مباشر في الصراع. وكانت الدبابات الإسرائيلية بمحركات ألمانية قد استخدمت في غزة وطائرات تايفون سعودية في اليمن.