الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ طب نفسي يوضح أهمية كود تغطية الانتحار الذي أصدره الأعلى للإعلام

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد المهدي؛ أستاذ الطب النفسي؛ أن بنود كود تغطية حوادث الانتحار تعد في غاية الأهمية لافتا أنها قد صدرت في وقتها.

وقال المهدي في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "قرأت بنود الكود وهي جيدة جدا وجاءت في وقتها لأن تناول حالات الانتحار قد يزيد منها إذا كان غير منضبط وهناك طريقة في التناول قد تشجع على تكرار السلوك".

وأضاف: "نتناول الحدث فيه جزء درامي أو استعراضي وهو ما قد يؤدي بالمراهقين والشباب إلى التكرار خاصة أن الشخص المنتحر يحصل على الاهتمام والتعاطف".

وتابع: "كثير من الأسر في الوقت الحالي غير منتبهة لأبنائهم هناك شاب أو بنت في الأسرة لديه معاناة وتتراكم إلى أن تصل إلى مرض نفسي والاكتئاب هو أهم سبب للانتحار".

وواصل: "50% من حالات الانتحار ورائها الاكتئاب؛ الأسرة لا تنتبه إلى أن الشخص يعاني الاكتئاب؛ ومن أعراض الاكتئاب أن يكون الشخص حزين طول الوقت أو يحدث اضطراب في الشهية والاحساس بالذنب وفقد التركيز والطاقة والانشغال بالموت والانتحار".

واختتم: "ليس هناك وعي كافي بمرض الاكتئاب وخاصة أن المراهق أو الشاب حين يصدر إشارات الانتحار لا يأخذها الأهل بجدية وإذا صدرت الإيماءات يجب أن يكون هناك انتباه وملاحظة إذا زادت الأمور يجب أن يتم اللجوء إلى المتخصص".