الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قبل الشتاء.. الري توضح خطط الاستفادة من مياه الأمطار والسيول

الرئيس نيوز

أكد أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري الموارد المائية أن وزارة الري تعمل من خلال محورين للاستعداد لموسم الأمطار والسيول.

وقال الظاهر في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم": "المذاع على قناة "دي أم سي": "وزارة الري تعمل على محورين؛ الأول هو حصاد الأمطار والثاني الحماية من السيول؛ وهناك العديد من المحافظات تتعرض للسيول مثل البحر الأحمر ومطروح وشمال وجنوب سيناء وعدد كبير من محافظات الصعيد".

وأضاف: "نعمل على مدار العام من خلال إجراءات احترازية قبل الحدث أو أثناء الحدث ونحن ندير الإجراءات؛ أو بعد الحدث من خلال الترميم لبعض المنشأت المتضررة".

وتابع: "حين نتحدث عن منظومة الحماية فهي منظومة متكاملة تكمل بعضها خلال الفترة الحالية نفذنا 1500 منشأ منها 1200 في سيناء ومطروح والبحر الأحمر".

وواصل: "المنشأت إما أن تكون سد إعاقة أو سد تخزيني أو قناة صناعية لتوجيه الأمطار بعيد عن أنماط التنمية التي تتقاطع للأسف مع مخرات السيول".

وأوضح: "نقوم بعمل منشأت لحصاد ما يمكن حصاده من المياه هناك 860 بحيرة صناعية وخزان أرضي وبحيرة جبلية وما يزيد عن السعة يتم تحويله من خلال القنوات الصناعية والمعابر إلى البحر أو الخلجان أو نهر النيل".

وواصل: "كل منشأتنا في الصعيد تعتبر منشأت حصاد مياه إما حصد المياه من الجبال عبر البحيرات أو تصريفها إلى نصر النيل".

واختتم: "متوسط مياه الأمطار التي تسقط على مصر لا تزيد عن مليار متر مكعب من المياه وهذه الكمية تسهم في شحن خزان المياه الجوفي أو يتم تصريفها إلى نهر النيل".