الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"ذي ناشيونال" تبرز جهود مصر للتحول إلى السيارات الكهربائية

الرئيس نيوز

لا تزال رؤية سيارة كهربائية على الطرق تعد أمرًا نادرًا في مصر. ويقدر خبراء الصناعة أن هناك ما بين 1000 إلى 1800 سيارة كهربائية على الطريق في بلد يبلغ عدد سكانه 100 مليون نسمة.

لكن البلاد تتخذ الآن بشكل استباقي خطوات من شأنها أن تجعل النقل أكثر استدامة حيث تعالج قضية تلوث الهواء، بجهود مكثفة من قبل الحكومة المصرية والقطاع الخاص للاستثمارات.

وطرح تقرير صحيفة The National سؤالاً مهما: هل مصر مستعدة الآن؟ بالطبع لا. لكن كل هذا يجب أن يحدث في وقت واحد فلسنا في رفاهية العمل على التوالي ولا يمكن أن يكون الإنتاج أولاً أو أجهزة الشحن أولاً، على حد تعبير هانى الخولى الرئيس التنفيذى لشركة النصر للسيارات الذي أكد أن كل المراحل يجب تنفيذها بالتوازي. 

وأكد الخولي وجود أبعاد أخرى للجهود الطموحة فأشار إلى جهود أخرى لازمة "من خلال توعية الناس بفوائد السيارات الكهربائية وإعداد البنية التحتية، عندها سيبدأ الناس في شراء السيارات الكهربائية".

وتخطط الدولة لتصنيع السيارات الكهربائية E70 محليًا بدءًا من منتصف عام 2022 من خلال اتفاقية بين شركة النصر لتصنيع السيارات المملوكة للدولة وشركة Dongfeng Motor Corporation الصينية، بدعم من وزارة الأعمال العامة.

يخطط لاعبو القطاع الخاص، مثل Infinity EV والشركة الوطنية للسيارات (Natco)، لزيادة عدد محطات الشحن من أقل من 100 إلى عدة آلاف من المحطات خلال السنوات الثلاث المقبلة، حيث أنها توفر البنية التحتية الداعمة اللازمة للسيارات الكهربائية.

وأعلنت شركات صناعة السيارات الكبرى عن خطط للتحول الكامل إلى السيارات الكهربائية، بما في ذلك جاكوار بحلول عام 2025، ومرسيدس بنز وفولفو بحلول عام 2030.

قال ياسر إبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة ناتكو للصحيفة: "إن مستقبل السيارات الكهربائية قادم قريبًا جدًا". "حان الوقت للبدء. هناك دائمًا أول مرة ودائمًا الخطوة الأولى". 

يعد الحد من تلوث الهواء وانبعاثات الملوثات المناخية جزءًا من رؤية مصر 2030، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة. 

ودافع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتم ترشيح مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة COP27 في عام 2022.

وقالت وزارة البيئة إن خمسة عشر في المائة من خطة الاستثمار الوطنية للبلاد لعام 2021 تتكون من مشاريع خضراء وبحلول عام 2024، سترتفع إلى 50 في المائة. وقبل عامين، قررت الحكومة إحياء الإنتاج في شركة النصر التي تأسست عام 1960 لكنها توقفت عن العمل في عام 2009.

وقال الخولي: "كانت الفكرة هي إنتاج سيارات كهربائية تماشياً مع مبادرات الرئيس الخضراء". وفي يناير، وقعت النصر عقدين مع شركة Dongfeng لإعادة تأهيل مصنعها بتكلفة 2.5 مليار جنيه مصري (159.4 مليون دولار) وتجميع سيارة نصر E70 الكهربائية محليًا.

استوردت الشركة 13 سيارة E70 من الصين وبدأت في اختبارها على الطريق في أغسطس مع سائقين من أوبر، التي التزمت بالانتقال إلى الكهرباء بالكامل بحلول عام 2040. 

وتتوقع النصر إنتاج 25000 سيارة في عام 2022 - ما مجموعه 15000 لمقدمي خدمات النقل وسيارات الأجرة، و 10000 للأساطيل الحكومية والمستخدمين الأفراد - بدءًا من استخدام مكونات محلية بنسبة 50 في المائة.

يمكن أن يرتفع الإنتاج إلى 53000 سيارة في غضون ثلاث سنوات، والانتقال إلى مكونات محلية بنسبة 100 في المائة.
 
وستتراوح الأسعار بين 300 ألف جنيه و 400 ألف جنيه وتقدم الحكومة 50 ألف جنيه دعما لأول 100 ألف عميل. وتخطط الحكومة لإنشاء 1000 محطة شحن كهربائي هذا العام و 3000 أخرى في عام 2022. حاليًا، توفر Infinity EV فقط شواحن كهربائية في الدولة.

وقال شمس عبد الغفار، العضو المنتدب لشركة Infinity EV: "لقد شعرنا أننا إذا بدأنا مبكرًا، فستكون لدينا ميزة للحصول على جميع المواقع التي نحتاجها". 

هناك 70 محطة بها 210 نقاط شحن في القاهرة الكبرى والإسكندرية والعلمين والإسماعيلية والغردقة وشرم الشيخ، وعلى طول الطرق السريعة الرئيسية. 

وأضاف عبد الغفار إن Infinity EV تجري مناقشات مع الحكومة للمساعدة في بناء شبكة لشحن المركبات الكهربائية بما يصل إلى 6000 نقطة شحن في السنوات الثلاث المقبلة.

تقدم الشركة الخدمة مجانًا، لكن مجلس الوزراء المصري سيعلن قريبًا عن تعرفة معتمدة تتراوح من 1.69 جنيه للكيلوواط / ساعة إلى 3.75 جنيه للشحن السريع على الطرق السريعة الرئيسية.

وقالت شركة ناتكو، التي كانت شريك دايملر لمرسيدس بنز في مصر منذ عقود، إنها ستبدأ في تصنيع أجهزة الشحن الكهربائية وإنشاء محطات الشحن والترويج للسيارات الكهربائية في صالات عرضها. وقالت الشركة الشهر الماضي إنها تخطط لإصدار سندات بقيمة مليار جنيه، منها 60 في المائة إلى 65 في المائة ستكون سندات خضراء.

قال السيد إبراهيم من ناتكو: "نخطط لتقديم ثقافة ومنتج ومفهوم السيارات الكهربائية إلى السوق المصري بالتنسيق مع التغيرات المحلية والعالمية التي تحدث في صناعة السيارات". 

وأضاف إن هذه الخطوة هي "خطوة واحدة على الطريق" لتصبح أكثر صداقة للبيئة وتتمحور حول العملاء حيث تدرس الشركة طرحًا عامًا أوليًا في العامين المقبلين. 

ولم يحدد إبراهيم عدد محطات الشحن التي ستبنيها ناتكو، لكنه قال "في إطار زمني من 12 إلى 24 شهرًا، سيبدأ المستهلكون العاديون في رؤية وشعور بتوافر محطات الشحن في كل مكان".

قال السيد عبد الغفار إن الشركات المصنعة للمعدات الأصلية الوحيدة التي تبيع السيارات الكهربائية في السوق المصرية الآن هي بي إم دبليو وهيونداي وبورش. وفي بلدان مثل النرويج، التي لديها أكبر عدد من المركبات الكهربائية للفرد في العالم، تجعل الحوافز الحكومية الخيار أرخص. وتحذو الحكومة المصرية حذوها من خلال توفير إعفاء جمركي وتقديم بديل أرخص بنموذجها المنتج محليًا.

تبيع Electrified، وهي منصة شاملة للتنقل الكهربائي تربط المستخدمين والخدمات، سيارات مستعملة تتراوح أسعارها من 2015 Fiat 500e بسعر 230.000 جنيه إلى 2020 Tesla Model S بسعر 1.8 مليون جنيه. 

وتتراوح السيارات الكهربائية الجديدة من سيارة فولكس فاجن إي لافيدا 2019 مقابل 390 ألف جنيه إلى 2020 تسلا موديل 3 مقابل 925 ألف جنيه.