الجمعة 22 أكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ترقب لانتخابات لجان البرلمان.. ومصادر: اتجاه لتعظيم دور المرأة والشباب

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 03:28 م
الرئيس نيوز
طباعة
تشهد أروقة  مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، حالة من الترقب للترتيبات الخاصة بانتخابات اللجان النوعية الـ25 والمنتظر أن تتم فى الأسبوع الثانى من شهر أكتوبر، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لانعقاد المجلس فى الخميس الأول من أكتوبر وفق نصوص الدستور والقانون.

الترقب يأتى وفقا لحديث مصادر مطلعة لـ"الرئيس نيوز"، بأن  الرؤية العامة للعملية الانتخابية لم تتضح بعد ولكن هناك شبه توافق بشأن ضرورة إعطاء الفرصة الأكبر لهيئات مكاتب اللجان النوعية بالاستمرار  بنفس التشكيل خلال دور الانعقاد الثانى خاصة أن دور الانعقاد الأول بدأ متأخر نحو 3 شهور، حيث بدأ فى 12 يناير 2021 فى الوقت الذى يبدأ دور الانعقاد فى الأساس فى الخميس الأول من أكتوبر وبالتالى لا بد أن تحصل هيئات المكاتب على فرصتها الكاملة لاستمرار دورها خلال دور الانعقاد الثانى.

المصادر أكدت أيضا أن نفس الأمر ينطبق على  مجلس الشيوخ فى لجانه النوعية المختلفة، حيث سيطرة لحزب الأغلبية على مقاعد رؤساء اللجان والوكالة مع تواجد كبير للمعينين من رئيس الجمهورية، ووجود أكبر لتنسيقية شباب الأحزاب على مستوى مقاعد أمانة السر، مؤكدة أن التغيرات التى قد تحدث من خلال الانتخابات ستكون على مستوى أمانات السر سواء فى مجلس النواب أو الشيوخ، مما يتيح الفرصة الأكبر لتمكين الشباب والمرأة فى مقاعد الوكالة وأمانة السر.

وبشأن دعوة الانعقاد أكدت المصادر على أنه ستكون وفق الدستور فى الخميس الأول من أكتوبر بالنسبة لمجلس النواب، ولكن قد يكون الوضع مختلف بشأن مجلس الشيوخ، خاصة أن القاعة الرئيسية الخاصة به تشهد أعمال ترميم قد تستغرق بعض الوقت بشأن الإصلاحات بها ومن ثم قد تتأخر  وهو أمر متوقف على الانتهاء من الأعمال، وهل ستكون الدعوة  لكل من المجلسين فى الخميس الأول من أكتوبر  أم لا وهو أمر يقدره رئيس الجمهورية، خاصة أن المجلسين لم ينعقد كل منهم فى نفس اليوم أو ذات الأسبوع.

وبحسب لائحة النواب تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها ويتلقي رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الي يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان ويتولي مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التى يحددها مكتب المجلس.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة نوعية فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها وتقدم الترشيحات خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس لتلقي الترشيحات، وتجري الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السري، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التى يحددها مكتب المجلس يرأس وكيل المجلس جلسات اللجنة التى يحضرها.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads