الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بلومبرج: جون كيري يجري مباحثات مع الصين واليابان لبحث جهود التصدي لتغير المناخ

الرئيس نيوز



أجرى مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري محادثات في طوكيو، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا ومسؤولين آخرين بشأن التعاون بشأن انبعاثات الكربون وخفض الدعم للوقود الأحفوري قبل التوجه إلى الصين لإجراء مزيد من المباحثات.

وقاد كيري، وزير الخارجية السابق، جهود الولايات المتحدة لإقناع المجتمع العالمي بخطر تغير المناخ والحث على تسريع الجهود للحد من انبعاثات الكربون. وتأتي هذه الخطوة قبل مؤتمر المناخ COP26 التابع للأمم المتحدة، الذي سيعقد في اسكتلندا في نوفمبر 2021.

والتقى كيري أولاً بوزير البيئة شينجيرو كويزومي وفي التعليقات العامة قبل الجزء المغلق من اجتماعهما ناقش بإيجاز أهداف اليابان الأكثر صرامة بشأن الانبعاثات.

في أبريل الماضي، ضاعفت اليابان تقريبًا هدفها لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030 إلى تخفيض بنسبة 46٪ استجابة لضغوط الولايات المتحدة وبعض شركاتها، بعد أن تعهدت العام الماضي بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. وقال كيري للوزير كويزومي ان "اليابان اتخذت بعض القرارات الصعبة" في اشارة الى بدء تحقيق الاهداف التي حددتها طوكيو.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية المحلية أن كيري أخبر كويزومي أن الأشهر التي سبقت مؤتمر COP26 "مهمة للغاية ونحن بحاجة إلى تكثيف جهودنا لمواجهة تغير المناخ". ونقلت رويترز عن الحكومة اليابانية قولها إن كيري التقى في وقت لاحق برئيس الوزراء سوجا لمدة 15 دقيقة و "اتفق الجانبان على مواصلة العمل معا في إطار شراكة المناخ الأمريكية اليابانية لدفع عملية إزالة الكربون من العالم".

تعرضت اليابان لضغوط بسبب دعمها المستمر لاستهلاك الفحم، أكثر أنواع الوقود الأحفوري إضرارًا بالبيئة. وتعد الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تبني محطات طاقة تعمل بالفحم في الوقت الذي تكافح فيه تداعيات كارثة فوكوشيما النووية، التي أدت إلى إغلاق معظم المفاعلات في البلاد.

في زيارته اللاحقة إلى بكين، يأمل كيري في البناء على الالتزامات التي تم الحصول عليها خلال زيارة في أبريل، حيث ستعمل البلاد بشكل عاجل على الحد من تغير المناخ.

وتأتي زيارات كيري بعد أن قالت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق هذا الشهر إن الولايات المتحدة ستعارض معظم مشاركة بنوك التنمية متعددة الأطراف مثل البنك الدولي في مشروعات الوقود الأحفوري.

من المرجح أيضًا أن تركز المناقشات في طوكيو على خطط بنك التنمية الآسيوي (ADB) لتنظيم وتطوير خطة للحصول على محطات طاقة تعمل بالفحم وإغلاقها مبكرًا. وتعتبر اليابان أكبر مساهم في بنك التنمية الآسيوي وسيكون الدعم من طوكيو أمرًا حاسمًا لأي نجاح لخطط الاستغناء عن الفحم. كما أن الصين والولايات المتحدة واليابان أكبر وثاني وخامس أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم.

وتعهدت الصين "بتعزيز الطموحات" بشأن الحد من تغير المناخ، ومن المقرر أن تعلن إجراءات جديدة قبل نهاية العام. ويراقب نشطاء البيئة أي تعهدات جديدة في العالم بشأن الفحم، ويأمل الكثيرون أن تتوقف بكين عن تمويل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج.

في خضم التوتر السياسي بين الجانبين، حاولت الولايات المتحدة تدقيق قضايا المناخ، وليس لكيري أي اختصاص لمناقشة أي مواضيع أخرى مع الصين.