الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بايدن يحذر: الأسوأ لم يحدث بعد في عمليات الإجلاء من أفغانستان.. وجونسون يدعو إلى قمة طارئة

الرئيس نيوز

نقلت شبكة CNBC الإخبارية عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله، أمس الأحد، إن الولايات المتحدة "أمامها طريق طويل لتقطعه ولا يزال هناك الكثير من الأسوأ الذي يمكن أن يحدث"،  وسط الإجلاء المستمر للأمريكيين والحلفاء والمتعاونين من الأفغان من كابول بعد أن استولت طالبان على أفغانستان قبل أسبوع واحد.

وقال بايدن إن إدارته تدرس تمديد التاريخ النهائي 31 أغسطس للخروج من أفغانستان بشكل نهائي، وتواجه إدارته انتقادات بشأن طريقة تعاملها مع الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان. وشهد الانسحاب، الذي أعلن في وقت سابق هذا العام، حالة من الفوضى، وأعلن بايدن إجلاء ما يصل إلى 33 ألف شخص منذ يوليو .

ورد الرئيس الأمريكي على أسئلة الصحفيين حول عمليات الإجلاء العسكرية الأمريكية المستمرة للمواطنين الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر، من الغرفة الشرقية للبيت الأبيض في واشنطن العاصمة.

قال الرئيس خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: "سيكون إجلاء آلاف الأشخاص من كابول صعباً ومؤلماً بغض النظر عن متى بدأ، ومتى بدأنا، كان من الممكن أن يكون الأمر أسهل لو أننا بدأنا منذ شهر، أو بعد شهر من الآن، ولا توجد وسيلة لإجلاء هذا العدد الكبير من الناس دون ألم.

وقال بايدن إن القوات الأمريكية تواصل إحراز تقدم في عمليات الإجلاء من كابول، وأنه تم إجلاء ما يصل إلى 33 ألف شخص منذ يوليو، بما في ذلك 28 ألفًا منذ 14 أغسطس و11 ألفًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وكرر بايدن التأكيد على أن الأمريكيين هم الأولوية الأولى للإجلاء من أفغانستان، وتعهد بأن "أي أمريكي يريد العودة إلى الوطن سوف يعود إلى وطنه". ودافع بايدن أيضًا عن قراره بسحب الولايات المتحدة من البلاد، بحجة أنه كان "القرار المنطقي والعقلاني والصحيح".

قال مسؤولو دفاع أمريكيون، إن الجيش يبحث عن طرق بديلة لنقل الأشخاص إلى المطار بأمان وسط تهديدات محددة من تنظيم داعش ضد المطار. وحذرت السفارة الأمريكية في أفغانستان المواطنين الأمريكيين من الاقتراب من المطار بسبب التهديدات الأمنية خارج البوابات.
وأمر البنتاجون يوم الأحد شركات الطيران التجارية الأمريكية بتوفير طائرات لنقل الأشخاص الذين سافروا بالفعل خارج أفغانستان إلى قواعد عسكرية في أوروبا والشرق الأوسط.

وأكد بايدن أن الطائرات التي تقلع من كابول لا تطير مباشرة إلى الولايات المتحدة، بل تهبط في القواعد العسكرية ومراكز فحص الأوراق حول العالم، وأن الفحوصات الأمنية تجري في تلك المواقع لأي شخص ليس مواطنا أمريكيا.
وأظهر استطلاع أجرته شبكة NBC News وصدر أمس الأحد أن الغالبية العظمى من البالغين الذين شملهم الاستطلاع يقولون إنهم لا يوافقون على تعامل الرئيس مع الوضع في أفغانستان، في حين قال 25٪ فقط إنهم يوافقون على كيفية تعامله مع الأزمة.
قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين، خلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز، أمس الأحد، إنه تم إجلاء 8000 شخص من كابول في 60 رحلة جوية خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال بلينكين إن الولايات المتحدة توصلت أيضًا إلى اتفاق مع حوالي عشرين دولة في أربع قارات تساعد أو ستساعد قريبًا في نقل الأشخاص من كابول.
وأشارت شبكة NDTV إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعلن، الأحد، أن قادة مجموعة السبع سيناقشون الأزمة في أفغانستان يوم الثلاثاء في قمة افتراضية، بعد أسبوع من استعادة طالبان للسلطة.
وكتب جونسون على تويتر "من الضروري أن يعمل المجتمع الدولي سويًا لضمان عمليات الإجلاء الآمنة ومنع حدوث أزمة إنسانية ودعم الشعب الأفغاني لتأمين مكاسب السنوات العشرين الماضية".
وترأس المملكة المتحدة حاليًا مجموعة الدول الغنية التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، وكان جونسون يضغط من أجل عقد اجتماع الأسبوع الماضي.
وواجه الحلفاء الغربيون انتقادات متزايدة بشأن طريقة تعاملهم مع الأزمة في أفغانستان وسط مشاهد فوضوية حيث يحاول آلاف الأفغان والأجانب الفرار من كابول بعد عودة طالبان إلى السلطة.
وعقب اجتماع افتراضي، عقد يوم الخميس، حث وزراء خارجية مجموعة السبعة طالبان على توفير ممر آمن لأولئك الذين يحاولون الفرار من العاصمة، في أول بيان رسمي للكتلة بشأن الأزمة.
في يونيو، عقدت مجموعة السبع أول قمة شخصية لها منذ ما يقرب من عامين، في كورنوول جنوب غرب إنجلترا، عندما سيطر فيروس كورونا ومواجهة إصرار الصين المتزايد على جدول الأعمال.
منذ ذلك الحين، شنت طالبان هجومًا على مستوى البلاد وفاجأت الغرب باستعادة معظم أفغانستان في غضون أسابيع، حيث انسحبت الولايات المتحدة وحلفاؤها من مشاركتها العسكرية هناك منذ عقدين.
وحددت الولايات المتحدة، التي أرسلت آلاف الجنود مؤقتًا لمحاولة تأمين المطار والمساعدة في إجلاء مواطنيها والأفغان الذين ساعدوها، موعدًا نهائيًا لاستكمال عمليات النقل الجوي بحلول 31 أغسطس.
ومع ذلك، اقترح الحلفاء بما في ذلك المملكة المتحدة أنهم سيدعمون تمديد الموعد النهائي، وهي قضية من المرجح أن تبرز بشكل بارز في مناقشات غدًا الثلاثاء.
وقال مكتب جونسون إنه تحدث أيضًا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد بشأن الأزمة، حيث تركز حركة طالبان على تشكيل حكومة في كابول.