الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل لقاح كورونا آمن للحوامل؟.. أستاذ مناعة يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد الهادي خضر أستاذ أمراض الباطنة والمناعة أن تجارب اللقاحات والأدوية على الأمهات أثناء الحمل أمر حرج للغاية لافتا أن يحدث بخصوص لقاحات كورونا هو متابعة الحالات التي حصل فيها حمل بعد الجرعة لأولى والثانية ووجدوا عدم وجود أعراض جانبية وهو ما منحهم بوجود قناعة بأمان اللقاح خلال الحمل والرضاعة.

وقال خضر في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "لم يتم اجراء دراسة على الحوامل ولكنهم رصدوا الحالات التي أصبحت حوامل بعد اللقاح وخرجت تقارير تشير إلى عدم وجود أعراض جانبية".

وأضاف: "لم يكن هناك أي أعراض جانبية للجنين ولا يمكن أن نقول إن اللقاح أمان بعد 5 سنوات من الولادة ولكن من حصلوا على اللقاح لم يظهر عليهم أي أعراض جانبية".

وتابع: "في الحالات العادية فإن 2500 في الدراسة لا تعتبر قوية ولكن الدراسات العادية تكون عن طريق الدراسات العمياء من الطرفين بأن يحصل جزء من السيدات الحوامل على اللقاح وجزء أخر على محلول".

وواصل: "المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها يصدر توصياته على قدر المعلومات المتاحة حاليا ونحن نعتمد على المعلومات المحدودة الموجودة لدينا والبعض يقول على المركز أن قراراتهم متضاربة ولكنها ليست كذلك هي متغيرة طبقا للمعلومات الموجودة حاليا".

واختتم: "الأمر يشله حين خرج مصل جونسون قلنا إنه أمن وفعال ثم ظهر موضوع التجلطات فأوقفوه ثم تراجعوا مجددا وأعادوا العمل به مجددا".