السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

"بشرى".. موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021|| إليك المستجد في الطيران السعودي

 موعد فتح الطيران
موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية


يبحث العديد من الراغبين في السفر بين مصر والمملكة العربية السعودية، عن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية، بالتزامن مع تواصل وزارة الطيران المدني الاجتماعات المستمرة مع السلطات المختصة بوزارتي الحج والعمرة والطيران المدني السعودي لمتابعة عودة الطيران بين مصر والسعودية بمعدلاتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة.

 موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021


ومن المرتقب، إعلان هيئة الطيران السعودي، خلال الأيام القليلة المقبلة، أخبار سارة عن موعد إعادة فتح الطيران المباشر بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وفقا لما أفادت به عدد من وسائل الإعلام السعودية.

قد يهمك أيضا:

"قرب".. أخبار الطيران السعودي الأخيرة| موعد العودة بين مصر والسعودية


ومن جانبه، عقد الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني مع نائب رئيس سلطة الطيران المدني السعودي، اجتماعًا بمقر سلطة الطيران، لبحث آخر تطورات عودة الطيران بين مصر والسعودية بشكلها ومعدلاتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التعرف على آخر المستجدات بـ موعد فتح السعودية رحلات العمرة الشريفة بين المطارات المصرية والحجازية.

وذلك وسط رغبة ملايين المصريين للسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة، وذلك وفقًا للشروط والضوابط الصحية والوقائية التي ستفرضها السلطات الصحية السعودية لدخول أراضيها، في ظل استمرار وانتشار فيروس كورونا بمختلف أنحاء العالم منذ الربع الأول من العام الماضي.

وفي نفس السياق، تقوم السلطات المصرية بكل مطاراتها بتطبيق جميع معايير السلامة الصحية والوقائية للركاب المغادرين إلى مطارات المملكة العربية السعودية ممن يحملون الجنسية السعودية والدبلوماسيين وأسرهم والعاملين بالقطاع الطبي، وفقًا للشروط والضوابط الإحترازية التي اشترطتها السلطات الصحية السعودية منذ تفشي جائحة كورونا.

وتحرص السلطات الصحية السعودية خلال الفترة الراهنة، على تشديد العمليات والتدابير والتفتيشات الصحية والوقائية على جميع الوفود الركابية بمختلف الجنسيات الوافدة إلى مطاراتها، في ظل حالة الهلع والتوجس الذي يسيطر على العالم في الوقت الراهن، خاصة مع بدء الموجة الرابعة للوباء القاتل بمختلف أنحاء العالم. 

كما تحرص مختلف شركات الطيران العاملة بين المطارات المصرية والسعودية سواء الوطنية أو الخاصة، تقوم بتطبيق كل الضوابط الإرشادية والوقائية للمسافرين إلى السعودية، حيث لا بد من حصول الركاب على شهادة pcr لغير السعوديين والحصول على التطعيم المضاد لفيروس كورونا.

ومن الفئات التى لا يسرى عليها قرار الحظر، العاملون المصريون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، والمواطنون السعوديون والدبلوماسيون، حيث بدأت منذ يوم 20 مايو الجاري في تطبيق التعليمات الجديدة لسفر تلك الفئات للسعودية، وأهمها قواعد الحجر المؤسسي عليهم عقب وصولهم للسعودية.

شروط لجميع المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية:
يجب على جميع المسافرين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين ومرافقيهم إكمال تسجيل بيانات التحصين في موقع "تسجيل التطعيم" قبل المغادرة إلى المملكة.

ويتم التأكد من أن المسافرين قد استكملوا عملية التسجيل بنجاح في المنصة وذلك بأحد الخيارات التالية:

إبراز رسالة نجاح عملية التسجيل من خلال الهاتف المحمول "رسالة نصية".

تقديم شهادة التطعيم مطبوعة يدوياً.

التحقق من التسجيل برقم الجواز عبر الموقع.

يجب على جميع المسافرين تحميل تطبيقيّ "تطمّن" و"توكلنا" والتسجيل فيهما.

سوف يجرى التحقق من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا عند حجز تذكرتك أو إصدار بطاقة الصعود إلى الطائرة.

قد يتم منعكم من السفر في حالة الاشتباه بإصابتكم بفيروس كورونا المستجد ، أو إذا كانت الحالة الصحية في تطبيق توكلنا لا تسمح بالسفر.

يجب على جميع الضيوف تعبئة نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحّية وتوقيعه وتسليمه إلى مركز المراقبة الصحّية في المطار عند الوصول.

أن يكون نقل المسافرين إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين السعودين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا ومن أي دولة تحددها الجهات الصحية المختصة والتي ينتشر فيها فيروس كورونا المتحور، مشروطاً بأن يقضي الراغب في السفر إلى المملكة مدة لا تقل عن (١٤) يوماً خارج الدولة المنتشر بها الفيروس المتحور قبل السفر إلى المملكة مع إجراء فحص (PCR) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).

لا يسمح للمسافرين غير السعوديين بالدخول للمملكة إلا بعد تقديم ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورورنا المستجد بنتيجة سلبيه لا يتجاوز موعد إجرائه (72) ساعه من قبل وصوله المملكة من جهة موثوقة خارج المملكة.

أن يكون اشتراط الفحص مقصوراً على غير السعوديين فقط ممن تكون أعمارهم أكثر من 8 سنوات.

يستثنى من ذلك المسافرين الذين يقدمون شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا(كوفيد-19) بأحد اللقاحات التالية:

أ‌. جرعتين من لقاح فايزر – بايونتك.

ب‌. جرعتين من لقاح أوكسفورد- استرازينيكا.

ت‌. جرعتين من لقاح موديرنا.

ث‌. جرعة واحدة من لقاح جونسون.

ويشترط لشهادات اللقاح أن يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلد المسافرين القادمين، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة "الجرعة الثانية" من لقاح ذو جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذو جرعة واحدة والمغادرة إلى المملكة عن 14يوما، وقد يتم تدقيق شهادات اللقاح في منافذ الدخولً إلى المملكة.

وكانت قد توقفت حركة الطيران بين البلدين الشقيقتين منذ شهر فبراير الماضي، والذي استمرت لمدة خمسة أشهر كاملة، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"؛ من أجل تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية التي يتم إتخاذها بواسطة الدول من أجل الوقاية من تزايد عدد الإصابة بالفيروس.

وفي شهر يونيو الماضي، قررت المملكة العربية السعودية غلق الطيران مع مصر  مجددا، بحسب تقديراتها للوضع الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد-19".