الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اللاجئون الأفغان.. هل يصبحون ورقة ضغط بيد أردوغان؟

الرئيس نيوز

تقدم حركة طالبان السريع في أفغانستان وإحكام قبضة الحكة على العاصمة كابول لا يسبب القلق بشأن مستقبل أفغانستان فحسب، بل يؤثر أيضًا على الدول الأخرى في المنطقة واقتصاداتها.

وتقع إيران ثم العراق إلى الغرب من أفغانستان فيما تقع طاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان في الشمال. لكن التركيز المباشر للأسواق المالية والمستثمرين هو باكستان إلى الشرق.

لدى باكستان دين عام كبير، وسوق أسهم ضخمة، وتعتمد على برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 6 مليارات دولار. وستزيد احتمالية اندلاع سنوات من العنف وموجات اللاجئين من الضغط على خطط الإصلاح المالي.

ونقلت صحيفة أحوال التركية عن شاميلا خان، رئيس ديون الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنشتاين قوله: "إنه وضع مقلق للغاية، ولسوء الحظ أعاد المنطقة إلى الوراء لسنوات عديدة". "أعتقد أنه سيتعين على الدول المجاورة التعامل مع تدفق اللاجئين في الأشهر أو السنوات القادمة".

وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 400 ألف أفغاني فروا بالفعل من ديارهم هذا العام. ومن المعروف أن بضع مئات فقط من هؤلاء النازحين قد فروا من أفغانستان نفسها، لكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقدر أن هناك 2.6 مليون لاجئ أفغاني في جميع أنحاء العالم، منهم 1.4 مليون في باكستان ومليون في إيران.

وذكر كاي فان بيترسن، خبير استراتيجي عالمي شامل في ساكسو كابيتال ماركتس في سنغافورة، إن تأثير الأزمة في أفغانستان يمكن أن ينتشر في نهاية المطاف على نطاق أوسع بكثير. وقال إن بإمكان العديد من اللاجئين الأفغان البحث عن ملاذ في أوروبا، بعد تدفق المهاجرين في وقت سابق، معظمهم فروا من الحرب أو الاضطهاد في سوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط وأفغانستان.

وقال إنه إذا سافر اللاجئون عبر تركيا، فيمكنهم مساعدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تقديم المزيد من مطالبه السياسية والمالية للاتحاد الأوروبي.

وقال: "إنها في الأساس ورقة إضافية في قبضة أردوغان ربما لاستغلال الاتحاد الأوروبي، ومن المرجح أن أردوغان سيقول بطريقة أو أخرى: "ادفعوا لنا لرعاية هؤلاء اللاجئين وإلا فإننا سنسمح لهم بالمرور إلى دولكم". وقال إن هذا قد يثقل كاهل اليورو ويرفع الليرة التركية.

وتراجعت أسعار السندات الباكستانية بالفعل بنحو 8٪ هذا العام، على الرغم من أن العديد من المحللين الماليين يعتقدون أن هذا ربما كان له علاقة بالتأخير في الحصول على الشريحة الأخيرة من أموال صندوق النقد الدولي أكثر من الوضع الأمني.

وقال حسنين مالك، المحلل في شركة تيليمر للأبحاث: "قد يؤدي تدفق آخر للاجئين وانتشار الجماعات العنيفة بدوافع زعزعة استقرار المناطق الحضرية والبنية التحتية، لا سيما على الجانب الغربي من باكستان إلى إعادة قصة التعافي والإصلاح في باكستان إلى الوراء".

قُتل ما يقرب من 10000 مدني باكستاني في هجمات بين عامي 2010 و 2015 تظهر أرقام بوابة الإرهاب في جنوب آسيا. لقد انخفضت هذه الأرقام منذ ذلك الحين ولكن هناك مخاوف من أنها سترتفع الآن مرة أخرى. ويعد برنامج صندوق النقد الدولي الباكستاني البرنامج الثالث عشر له خلال 30 عامًا وهو ضروري لمساعدة الحكومة على معالجة دين عام يبلغ حوالي 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

قد تثير أي هجمات لطالبان داخل باكستان مخاوف أمنية وتجعل من الصعب على إسلام أباد تحقيق الأهداف التي حددها صندوق النقد الدولي. في الوقت نفسه، كما يقول بعض المستثمرين، يمكنهم زيادة أهمية باكستان الاستراتيجية بالنسبة للغرب.

وقال متحدث باسم الصندوق يوم الجمعة "يراقب صندوق النقد الدولي عن كثب الموقف سريع التطورات على الأرض في أفغانستان"، مضيفًا أنه من السابق لأوانه التكهن بشأن تأثير الوضع الأمني على باكستان.

قال كيفين دالي، مدير محفظة في ABRDN: "إذا سيطرت طالبان على أفغانستان، تصبح باكستان أكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية للولايات المتحدة". وقال إن هذا يمكن أن يساعد في استمرار تدفق أموال صندوق النقد الدولي.

وقال تيم آش مراقب الأسواق الناشئة بشركة BlueBay Asset Management إن تقدم طالبان مع انسحاب قوات الناتو قد أضر بمصداقية الولايات المتحدة وغذى التنافس المتزايد بين واشنطن والصين.

وتابع آش: "المقارنات مع فيتنام كثيرة"، متذكراً إجلاء آخر الأمريكيين والعديد من الفيتناميين الجنوبيين من سطح السفارة الأمريكية عندما سقطت مدينة سايجون في عام 1975 ، إن ما يحدث الآن يذكر المرء بهذا الشعور بلحظة سايجون وآخر طائرة هليكوبتر أمريكية تغادر".