السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون: السيسي أكد اليوم فلسفته نحو الحياة الكريمة للمصريين

الرئيس نيوز

أكد نواب البرلمان أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي الدائم وسعيه المستمر لافتتاح أكبر قدر من المشروعات التنموية والسكنية يؤكد فلسفته الحقيقية نحو ضمان حياة كريمة لكل المصريين. 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عددا من المشروعات السكنية والتنموية المتنوعة من مدينة بدر. 

النائب عماد سعد حموده، رئيس لجنة الإسكان، أكد  أن حديث الرئيس اليوم اتسم بالصراحة المعتادة، وحالة المكاشفة التي تضع الحقائق أمام أعين الجميع، سعيا لحلول ناجزة ومغايرة لمشكلات تراكمت على البلاد طوال العقود الماضية، موضحا أن الرئيس السيسي قد كشف عن حجم النجاحات التي حققتها الدولة في التعامل مع ملف الإسكان، وطريقة تكثيف الجهود لدى الحكومة لتطوير حياة المصريين بوتيرة عمل لاتتوقف، وتتناسب مع الجمهورية الجديدة.

وأشار النائب عماد سعد أن فلسفة العمل التي ينطلق منها الرئيس عبدالفتاح السيسي كما ظهرت في تصريحاته اليوم، توضح أنه يقهر كافة التحديات بهدف إزالة العشوائيات وهزيمة الفقر والجهل، وإحداث نقلة نوعية في المقابل بمشروعات خدمية واقتصادية وتنموية وسكنية، تستهدف في النهاية إلى بناء "إنسان مصري" قادر على التعامل مع معطيات المستقبل وإنجاح الجمهورية الجديدة وزيادة مكتسباتها.

ولفت النائب عماد سعد إلى أن الإعلان عن أن شركة العاصمة الإدارية بإمكانها أن تقدم قوائم مالية بـ 100 مليار جنيه كأموال سائلة بالبنوك، هو أمر يترك آثار إيجابية غير مسبوقة على الاقتصاد المصري، ويساهم بشكل حقيقي في إعادة بناء وصياغة إمكانيات الدولة على أساس قوي وناجح.

واستطرد النائب: حديث الرئيس السيسي اليوم، حمل رسائل طمأنة للمصريين بخصوص أمور حيوية تتعلق بالدعم ومستقبل المشروعات التنموية في البلاد، وهو مايثبت أن البلاد قد تمكنت بفضل توجيهات الرئيس من إحداث تحولات جذرية في قطاع الإسكان، وهو القطاع الذي شهد قرارات وخطط وإجراءاتا مستمرة للتطوير العمراني بجميع محافظات مصر، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وضع المصريون نصب عينيه حينما أطلق مبادرة «سكن كل المصريين» بتقديم وحدات تناسب جميع المواطنين، وهو مانجني ثماره ومكتسباته اليوم.

وتوقع رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، أن تواصل الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي، افتتاح وتدشين وإطلاق لمشروعات السكنية التي توفر حياة كريمة خالية من العشوائيات والفقر بالنسبة للمواطنين، وأن القيادة السياسية ستكون قادرة على الدوام على إحداث طفرة غير مسبوقة في القطاعا التنموية الحيوية في البلاد عموما، وقطاع الإسكان في مصر خصوصا.

ووصفت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة والطيران المدني، تصريحات الرئيس السيسي الأخيرة حول أزمة الزيادة السكنية بأنها توصيف دقيق للمشكلة وإبراز لحجم الجهود التى تبذلها الدولة لمواجهتها دون أنتظار أي عائد بحسب تعبيرها.

وأشارت النائبة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول القضية أكثر من مرة وآخرها اليوم في أفتتاح عدد من المشرعات من مدينة بدر، الأمر الذي يستوجب  تضافر في الجهود بين الحكومة والمجتمع المدني لإيجاد حلول علمية وعملية لهذه القضية الشائكة.

وأوضحت سحر طلعت مصطفى، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة في الفترة الأخيرة من خلال توفير السكن الملائم ومحاربة العشوائيات، قائلة: ولكن إستمرار النمو السكاني بهذه الطريقة وبدون أي ضوابط يؤثر تأثيرا سلبيا في أن تؤتي هذه المشروعات ثمارها على النحو الأمثل.

وفي شأن ملف تطوير العشوائيات، أشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الدولة تقوم بجهود غير مسبوقة للوصول بمصر بدون عشوائيات، مؤكدة أنه يحسب هذا النجاح للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أخذ على عاتقه منذ توليه مسئولية مواجهة هذه الظاهرة.

وقال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن جهود الدولة المصرية فى القضاء علي العشوائيات مقدرة وترجمة علي أرض الواقع لملف حقوق الإنسان وخاصة علي مستوى حق السكن الذى مثل إشكالية كبيرة فى الشارع المصرى قبل 2011 قائلا:" جهود الدولة المصرية فى القضاء علي العشوائيات ترجمة علي أرض الواقع لحقوق الإنسان".

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين،  تعليقًا على حديث الرئيس السيسي خلال افتتاحه عددا من المشروعات السكنية المتنوعة بمدينة بدر، وتأكيده على إن خطة تطوير العشوائيات لها أبعاد اجتماعية تستهدف تحسين جودة النشء، كما أن تحسن أوضاع المواطنين يحتاج إلى ضبط النمو السكانى مع زيادة الدخل.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن ما قامت به الدولة المصرية خلال السنين الماضية في ملف الإسكان نقلة بكل المقاييس، حيث خلال  الـ 7 سنين الماضية تم تنفيذ وحدات بمعدل ما تم تنفيذه في 38 سنة من 1976 لـ2013، أي بمعدل 200 ألف وحدة سنويا بجانب ماتم من مبادرات لتيسير السداد كان آخرها مبادرة التمويل العقاري بفايدة متناقصة 3% وفترة سداد توصل لـ30 سنة.

وقال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ما قامت به الدولة في قطاع تطوير العشوائيات، يعد انتصارا لحقوق الإنسان المصرى قبل أن يكون إنجازا ضخما ضمن إنجازات الدولة في مختلف القطاعات، مشيرا إلي أن تطوير 357 منطقة حتي الآن خلال عدة سنوات فقط دليل علي حجم الإنجاز الذى تم.

وأضاف أبو العلا في تصريح للمحررين البرلمانين، تطوير تلك المناطق وتوفير حياة كريمة للمواطنين المقيمين بها، ليس مجرد حق من حقوق الإنسان، وإنما يمثل توفير منظومة متكاملة من أهم وأغلي حقوق للإنسان، تتلخص في الحياة الكريمة التي تضم السكن اللائق والخدمات من مياه شرب وصرف صحي وصحة وتعليم وترفيه ورياضة وثقافة وأمن.

وأكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن تجاهل المنظمات الدولية لتلك الإنجازات في مجال حقوق الإنسان، هو أمر يكشف عن عدم شفافيتها وإختلال موازينها.

وأشار النائب أيمن أبو العلا، إلي فخره بحجم ذلك الإنجاز في تطوير العشوائيات، في تلك الفترة الزمنية التي لاتتعدى عدة سنوات، قائلا:" يحسب للقيادة السياسية تبني ذلك الملف الذي كان يؤرق البلاد منذ عشرات السنوات".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أيضا هناك فائدة كبيرة تعود علي المجتمع ككل من وراء تطوير العشوائيات، وهو الإهتمام ببناء الإنسان ولاسيما الأجيال القادمة بشكل أفضل، والحد من الجرائم التي كانت تقع بسبب سوء الأحوال الإجتماعية لسكان تلك المناطق العشوائية، بالإضافة الي القضاء علي مظاهر التلوث وانتشار الأوبئة من خلالها.