الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يوضح موعد موجة كورونا الرابعة وحقيقة وجود "دلتا" في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن الحديث عن بداية الموجة الرابعة من فيروس كورونا خلال سبتمبر المقبل ليست حسابات أكيدة ولكنها تتماشى مع المظاهر المرضية والإكلينيكية ومقارنة بما يحدث في دول العالم.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "المرض لم يختفي على الإطلاق وانتشار الوباء موجود ويدخل في موجات وراء بعضها ثم تبدأ الموجات في الزيادة وتثبت في ذروة الموجة ثم تتناقص تدريجيا حتى تصل لأرقام قليلة ولكن لا تختفي".

وأضاف: "التحورات الفيروسية أمر طبيعي والمتحور دلتا يعد النوع الرابع ودلتا بلس النوع الخامس وهناك أنواع كثيرة من المتحورات دلتا بدأ في الهند وهناك نوع في جنوب أفريقيا وأخر البرازيل".

وأوضح: "حتى هذه اللحظة لا يوجد موجة وبائية في مصر ولا يوجد تأكيد على أنه لن يكون في مصر كنا نتحدث عن 127 دولة موجود بها المتحور دلتا واليوم هناك 136 دولة".

وأكمل: "الفيروس منتشر في العالم ومنظمة الصحة العالمية تتحدث عنه؛ المظاهر الوبائية للفيروس لم تختلف وكثير من اللقاحات الموجودة مؤثرة على الفيروس".

وواصل: "المعتاد أن اللقاحات المستمرة لازالت موجودة كما هي وكلها مكونة جرعتين وفي مصر يسجل الشخص للحصول على اللقاح وتكون الجرعة الثانية موجودة ليحصل عليها في الموعد المحدد".

واختتم: "بعض الدول لا تقبل أنواع من اللقاحات وتعترف بنوعين وهما أسترازينكا وجونسون أند جونسون ومن حصل على ساينوفارم أو ساينوفاك ويحتاج إلى شهادة موثقة أنه حصل على التطعيم ليس هناك ضرر من حصوله على التطعيم المسموح به في هذه الدول".