الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصرف لبنان المركزي يعلن عجزه عن دعم الوقود

الرئيس نيوز

ذكرت قناة "الجديد" أن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة قال خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع اليوم الأربعاء إنه لم يعد قادرا على فتح اعتمادات لواردات الوقود أو دعم شرائه.

كما نقلت القناة عن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر قوله: "اذا توقف الدعم عن المحروقات فالسعر يتحرر ويصبح موحدا وسعره يتحدد حسب سعر الصرف"، مؤكدا أن "حاكم مصرف لبنان أبلغ المجلس الأعلى بأنه لم يعد قادرا على دعم شراء المحروقات".

وأضاف: ""نحن اليوم في مرحلة الذروة في الحاجة للكهرباء. حاجتنا هي 3000 ميغاواط والقدرة الانتاجية بحسب الفيول المتوفر لا تتجاوز الـ750 ميغاواط"، مبينا أن "الحل يكون باقتراح قانون في مجلس النواب بطلب صرف اعتمادات لكهرباء لبنان من أجل شراء الفيول لأنها الحل الأوفر على المواطن حتى ولو تم رفع التعرفة عليه".

وأعلن المجلس في بيان بعد انتهاء الاجتماع أن المجتمعين ناقشوا الأوضاع الأمنية والمعيشية وأزمة الدواء والمحروقات، على ضوء التقارير الادارية والأمنية، ومنها واقع مبنى الاهراءات في مرفأ بيروت، والمواد الكيميائية في منشآت النفط في طرابلس والزهراني، والمنشآت المخصصة لتزويد الطائرات بالوقود في مطار رفيق الحريري الدولي.