السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة: الجيش الأمريكي يتوقع سقوط كابول بأيدي طالبان في غضون 90 يوما

الرئيس نيوز

أفادت صحيفة أمريكية، اليوم الأربعاء، بأن الإدارة الأمريكية لا تستبعد سقوط العاصمة الأفغانية كابول في أيدي مقاتلي حركة طالبان في غضون شهر إلى 3 أشهر.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر عسكرية مطلعة، قولها إن القوات الأمريكية تشير إلى سيناريو سقوط العاصمة الأفغانية خلال 90 يوما، فيما أشارت مصادر أخرى إلى فترة شهر واحد.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن الوضع في البلاد ساء بشكل كبير منذ يونيو، وحينها، وبحسب التوقعات، كان يُعتقد أنه بعد انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان، قد تسقط عاصمة هذا البلد في غضون 6 أشهر.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يعتبر استيلاء حركة طالبان المتشددة على كابول أمرا لا مفر منه، ويدعو القوات الأفغانية للتصدي بمساعدة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه غير نادم على سحب قوات بلاده من أفغانستان، على الرغم من الهجوم النشط للمسلحين الذي بدأ منذ فترة قصيرة.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة طالبان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مطلع مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 سبتمبر المقبل.