الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون: مجمع "سايلو فودز" إضافة حقيقية لقدرة الدولة في الصناعات الغذائية

الرئيس نيوز

قال المهندس أشرف رشاد الشريف، أمين عام حزب مستقبل وطن، ممثل الأغلبية بالبرلمان، إن المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم بالسادات، صرح تنموي عملاق يعزز قدرات الدولة الانتاجية، ويخلق مناطق حضارية واستثمارية جديدة تتسع لمخططات التنمية بالجمهورية الجديدة.

وأكد "رشاد" في تصريحات له، أن المدينة ستساهم في تحسين الجودة ونمو الاستثمار، وزيادة التنافسية، وحجم الصادرات، وتوفير فرص عمل للشباب، لافتًا إلى أنها بمثابة وجهة جديدة نحو التعمير والبناء، وتخفيف الضغط عن العواصم الرئيسية مثل القاهرة والإسكندرية.

وأشار ممثل الأغلبية تحت قبة البرلمان، إلى الدولة المصرية تستهدف خلق مدن حضارية مستدامة، جاهزة ومخططة بجميع الخدمات والمرافق لتستوعب الزيادة السكانية، وتتماشى مع مبادىء الجمهورية الجديدة القائمة على العدالة والتنمية والمساواة وحق الجميع في العيش بكرامة.

ولفت "رشاد" إلى رسائل الرئيس السيسي التي أطلقها خلال حفل الافتتاح وما تضمنته من رؤية ثاقبة ومنطلق جديد لمعالجة مجموعة من القضايا الشائكة التي تعاني منها مجتمعاتنا؛ وفي القلب منها الصحة الإنجابية والنمو السكاني.

وأكد أن الرئيس السيسي يعيد بناء مصر بصورة أكثر حضارة وعراقة، ويدشن لمرحلة ذهبية لم تشهدها مصر عبر تاريخها الممتد، مشددًا على ضرورة رفع درجات الوعي وتكامل مؤسسات الدولة في تعظيم الاستفادة من أطروحات الرئيس ومبادراته العامة بشأن جميع القضايا.

وقال النائب عمرو هندي، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، نائب المصريين بالخارج، إن مجمع "سايلو فودز" الذي تم افتتاح اليوم هو صرح عظيم يعتبر إضافة حقيقية في قدرة الدولة للصناعات الغذائية وهي أساس الأمن الغذائي الذي يؤدي لتحقيق الأمن القومي الشامل.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أعمال الافتتاح بشأن  إنتاج مكونات الوجبات الغذائية من خلال هذا المجمع  لطلبة المدارس بقيمة غذائية عالية من شأنه أن يكون له دور فعال في إعداد أجيال قادمة تتمتع بحالة صحية جيدة إضافة لبعض المنتجات الغذائية الأخرى لطرحها بالسوق المحلي والإقليمي وهو ما يدعم مبدأ تحقيق الوصول إلى الاكتفاء الذاتي النسبي من متطلبات تأمين السلع الغذائية في ضوء ما يعاني منه العالم من آثار جائحة كورونا وتبعاتها وتوقف لحركة التجارة العالمية وصعوبة التداول والنقل بين الدول.

وتطرق بحديثه بشأن أهمية وضرورة نشر الثقافة الغذائية السليمة ولاسيما للأطفال، نظرا لخطورة آثارها علي المجتمع، في بناء أجيال غير قادرة صحيا علي العمل والإنتاج بل وتعاني من الأمراض المختلفة، مؤكدا علي أن  الأسرة المصرية عليها دور كبير في متابعة أبناءها وسلوكايتهم الغذائية وممارستهم للرياضة، محذرا أيضا من خطورة الزيادة السكانية، مطالبا بزيادة حملات التوعية المجتمعية في هذا الإطار ، مؤكدا بأنها تلتهم خطوات التنمية بالبلاد

ثمن النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وعددا من  المشروعات بمدن الدلتا،  مشيرا إلي أنها خطوة جديدة في طريق تحقيق الأمن الغذائي المصرى الذي تستهدفه البلاد.

وقال الحصري في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، إن فكرة تلك المدينة الصناعية الغذائية بالسادات ليست مجرد استثمارات وزيادة في الإنتاج وتوفير فرص عمل فقط، وإنما تعد صرح عملاق لإنتاج غذاء مصرى صحي يحافظ على صحة المصريين، لاسيما وأن تلك المدينة منشأة بإستخدام  الوسائل التكنولوجية.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب،  يحسب للقيادة السياسية خطواتها المتتالية في تأمين الغذاء المصرى، مشيرا إلي أن عدد كبير من المشروعات القومية حاليا تستهدف تحقيق الأمن الغذائي المصرى والحفاظ علي صحة المصريين، مثل مشروعات استصلاح الأراضى وآخرها مشروع الدلتا الجديدة والمشروع القومي لتبطين الترع بالإضافة الي جهود الدولة في تطوير وتنمية البحيرات السمكية، وهو الأمر الذي يؤدى في النهاية إلي تحقيق الأمن الغذائي الذي بدوره يعد حفاظا علي الأمن القومي المصرىى.

وأشار الحصرى إلي هذه الخطوات التي يقوم بها الرئيس السيسي تؤكد أننا بالفعل في الجمهورية  الجديدة التي تهتم بالإنسان المصرى وتستهدف التنمية في مختلف المجالات، متابعا، تحقيق الأمن الغذائي الصحي هو هدف استراتيجي في الجمهورية الجديدة.

وأكد النائب هشام الحصري  رئيس لجنة الزراعة، أهمية ما تطرق إليه الرئيس السيسى بشأن خطورة الزيادة السكانية، مشيرا إلي أن الزيادة السكانية تتعارض مع أي خطوات للتنمية ، حيث لن يشعر المواطن بنتائج وآثار التنمية في ظل الزيادة السكانية المستمرة.

وأشار الي أهمية زيادة حملات التوعية بخطورة وكذلك التوعية بشأن السلوكيات الغذائية السليمة لاسيما لدى الأطفال والطلاب وطالب بتكاتف دور الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني في تنظيم حملات توعية فعالة لمواجهة مثل هذه الظواهر.

وقال النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وعددا من المشروعات بمدن الدلتا، إنجاز جديد يستهدف الحفاظ علي صحة المصريين وتحقيق الأمن القومي الغذائ إن افتتاحيات الرئيس اليوم دليل على اهتمام الرئيس بكافة أنواع المشروعات القومية التي تحقق جميع محاور التنمية، وكذلك تزيد من حجم الإستثمارات، لاسيما وأن تلك المدينة الصناعية بالسادات تعزز قدرات الدولة الانتاجية، وتخلق مناطق حضارية واستثمارية جديدة.

وأكد زين الدين، أن الرئيس السيسي يثبت كل يوم إن إهتمام الأول بالإنسان المصرى وليس مجرد تطوير في مباني وانشاءات، مثمنا حديثه عن الزيادة السكانية وخطورتها وكذلك ظاهرة السمنة بين الطلاب التي يعاني منها نحو ٤ مليون طالب، وكذلك الأنيميا التي يعاني منها نحو ٨ مليون طالب، وأيضا التقزم الذي يعاني منه نحو ١.٣ مليون طفل.

وأكد ضرورة مواجهة هذه الظواهر التي من شأنها القضاء علي أي آثار ونتائج للتنمية بالبلاد. وثمن النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، افتتاح  الرئيس عبد الفتاح السيسي،  اليوم الثلاثاء، المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وعددا من المشروعات بمدن الدلتا، اليوم، مشيرا إلي أنها تأتي في إطار إهتمام الرئيس بتوفير الغذاء الصحي للمصريين.

وأكد النائب حسانين توفيق، أهمية ما تطرق إليه الرئيس السيسى بشأن الزيادة السكانية، ومواجهة السمنة بين الطلاب التي يعاني منها نحو ٤ مليون طالب، وكذلك الأنيميا التي يعاني منها نحو ٨ مليون طالب، وأيضا التقزم الذي يعاني منه نحو ١.٣ مليون طفل،  مشيرا إلي تلك الظواهر السلبية تأتي نتيجة لسلوكيات غذائية غير صحية.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، علي ضرورة نشر الثقافة الغذائية السليمة ولاسيما للأطفال، نظرا لخطورة آثارها علي المجتمع، في بناء أجيال غير قادرة صحيا علي العمل والإنتاج بل وتعاني من الأمراض المختلفة.وأوضح أن الأسرة المصرية عليها دور كبير في متابعة أبناءها وسلوكايتهم الغذائية وممارستهم للرياضة كما حذر توفيق، من خطورة الزيادة السكانية، مطالبا بزيادة حملات التوعية المجتمعية في هذا الإطار ، مؤكدا بأنها تلتهم خطوات التنمية بالبلاد،  وثمن النائب حسانين توفيق، توجيه الرئيس السيسى بالوصول إلى منتج غذائى متكامل يحقق التوازن فى الأسعار، من خلال تلك المصانع والمشروعات القومية التي يقوم بها.