الخميس 23 سبتمبر 2021 الموافق 16 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ فيروسات يوضح أهم اختلافات المتحور دلتا

الأحد 01/أغسطس/2021 - 10:04 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور فايد عطية أستاذ علم الفيروسات بجامعة شانتوه بالصين أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق أن المتحور دلتا من فيروس كورونا أصحبت السلالة السائدة على مستوى العالم بنسبة 80%

وقال عطية في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الإصابات بالمتحور دلتا بدأت تزداد في الصين وهم يتخذون حاليا اجراءات عنيفة من أجل السيطرة على الانتشار".

وأضاف: "الصين قد تغلق مدينة تعداد سكانها 10 ملايين إذا ما ظهرت 50 أو 60 إصابة؛ السلالة دلتا نفس أعراض الفيروس السابق ولكن أضيف إليها أعرض جديدة بأنها أصبحت تشبه نزلات البرد الطبيعية".

وتابع: "ارتباط الفيروس على سطح الخلية أصبح أقوى وهو ما يجعلها شديدة العدوى التحور الجيني جعلها تهرب من الجهاز المناعي ومن الوارد أن تكون هناك إصابات ولا يمكن تشخصيها".

وأوضح: "هناك قاعدة في الوبائيات تشير إلى أن ما يتم تشخيصه هو 15% من الموجود؛ وبعض الدراسات تشير إلى أن اللقاحات ليست فعالة بالشكل الكافي ضد السلالة".

وأكمل: "هناك فارق بين الإصابة وبين تطور المرض وشدته؛ وهناك فرق بين حدوث العدوي وحدوث المرض؛ الجميع معرضين للإصابة حتى ولو حصل الشخص على الجرعتين من اللقاح".

واختتم: "من حصلوا على اللقاحات لا يصلون إلى المراحل المتوسطة والشديدة من المرض؛ لا ينقل المصاب إلى المستشفى ولا يوضع على أجهزة التنفس الصناعي".

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads