السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يوجه بزيادة الإشراف والرقابة على تنفيذ أعمال تأهيل الترع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، على ضرورة زيادة معدلات الإشراف والرقابة على تنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع القومي لتأهيل الترع، وذلك من خلال لجان التفتيش الفنى والمالى والإدارى المتعددة التى تقوم بالتفتيش حالياً على الأعمال بمختلف المحافظات كنوع من أنواع الرقابة الداخلية على المشروع، بهدف إحكام الرقابة على كافة أعمال تأهيل الترع وضمان تنفيذ الأعمال بأعلى مستوى من الكفاءة وبأسرع معدلات للتنفيذ.

وأكد الدكتور عبد العاطى، أن الجهات المختصة بالوزارة تقوم بعمل دراسات فنية شاملة قبل الطرح والبدء في التنفيذ ، حيث يتم حصر كافة البيانات الخاصة بالترعة مثل الزمام والقطاعات العرضية والطولية والبيانات الهيدروليكية والإنشائية للأفمام والأعمال الصناعية قبل البدء في تصميم وتنفيذ عملية تأهيل الترعة ، وبما يحقق التصرف المطلوب والحفاظ علي السرعة التصميمية لمنع حدوث إطماءات فوق قاع التبطين ، والوصول للقطاع الهيدروليكي الأمثل.

وأوضح وزير الري، أنه جارى العمل فى تنفيذ 6016 كيلومتر أخرى من الترع ، وتم تدبير إعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل الي 516 كيلومتر تمهيداً لطرحها على المقاولين ، ليصل بذلك إجمالى أطوال الترع التى شملها المشروع 8692 كيلومتر حتى تاريخه.
وأشار الدكتور عبد العاطى، إلى أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث بلغ  386 ألف فدان تقريباً ، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 95 ألف فدان ، الأمر الذى يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية إستخدام هذه النظم ، ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها.

كما أوضح أهمية المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر فى خفض تكاليف التشغيل من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة ، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وأوضح وزير الموارد المائية والرى خلال الإجتماع، إنه تم طرح أعمال تأهيل لعدد 122 مسقى بمحافظة القليوبية بأطوال تصل الى 106 كيلومتر بتكلفة 180 مليون جنيه كمرحلة أولى.