الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التموين: إطلاق أول عملية تداول على بورصة السلع مطلع 2022

الرئيس نيوز

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم الإتفاق مع الشركة الفرنسية "رانجيس" المسئولة عن إعداد خطة تطوير ودراسة أسواق الجملة في مصر، على إنشاء سوق جملة على مساحة 100 فدان بمنطقة الوجه البحري، بتكلفة تصل إلى ما بين 3 او 4 مليار جنيه، على أن تتحمل الشركة الفرنسية تكاليف الأمور التقنية للسوق بتكلفة حوالى 2 مليار جنيه.

وأضاف عشماوي، في تصريحات صحفية، أن قطاع التجارة الداخلية يوفر حوالي 10 مليون فرصة عمل من إجمالي 30 مليون فرصة عمل، موضحا أن قطاع التجارة الداخلية، يعد ثاني أكبر قطاع على المستوى الجمهورية نموا بعد قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأكد أن هناك ما يقارب 100 مكتب سجل تجاري على مستوى الجمهورية، لتقديم خدمات السجل التجاري للمواطنين، حيث تم ربطها بشبكة واحدة، وإتاحة تقديم الطلبات إلكترونيا، مشيرا إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يمتلك حوالى 520 ألف علامة تجارية، 20% منها تم اعتمادها خلال السنوات القليلة الماضية فقط، حيث ارتفع معدل تقديم الطلبات من 20 طلب يوميا قبل عدة سنوات إلى 300 طلب يوميا الآن.

وأوضح أن المكونات الرئيسية للبنية التحتية للتجارة الداخلية عبارة عن المستودعات الاستراتيجية وأسواق الجملة وبورصة السلع والمناطق اللوجستية، موضحا أن الربع الأول من العام المقبل سيشهد إنطلاق أول عملية تداول على البورصة المصرية للسلع.

وشدد أن الوزارة انتهت من ترسية أول 3 مخازن استراتيجية لثلاث شركات كبرى تعمل بمجالات مختلفة، حيث سبتم إنشاء المستودعات الاستراتيجية بالشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، مؤكدا أن مصر تمتلك احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية يصل إلى 6 أشهر، ومع إنشاء المخازن الاستراتيجية سيصل إلى 9 أشهر.