الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دعم كامل للاكتشافات الجديدة.. كيف منحت الولايات المتحدة مكانة مرموقة لمنتدى غاز شرق المتوسط؟

الرئيس نيوز


أبرزت صحيفة كاثمريني اليونانية، حضور وزير الطاقة والبيئة اليوناني، كوستاس سكريكاس، الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي عُقد عبر الإنترنت خلال الأسبوع الأول من يوليو الجاري.

 وترأس الاجتماع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وحضره وزراء الطاقة من اليونان وقبرص ومصر وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين. وكان اللافت في الاجتماع هو حضور الولايات المتحدة الاجتماع لأول مرة بصفة مراقب.

وافق وزراء منتدى غاز شرق المتوسط EMGF، على طلبات الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي للحضور كمراقبين، في حين أعرب سكريكاس عن ارتياحه لتوسيع عضوية المنظمة، والجهود الكبيرة التي يبذلها المنتدى لتعزيز أمن الطاقة في المنطقة.

وقال كاليسبيرا ساس. أشكركم الوزير سكريكاس ونائب الوزير ستيفانيس والزملاء والأصدقاء على دعوتي للمساهمة في مناقشة اليوم المهمة حول استراتيجيات الطاقة للمنطقة ومستقبلنا العالمي.

يؤسفني جدًا ألا أكون معك شخصيًا في جزيرة كريت اليوم ، وأتطلع إلى العودة إلى الجزيرة قبل وقت طويل جدًا. لكنني سعيد برؤية أن العديد من أصدقائنا وشركائنا قد اجتمعوا معًا لمناقشة سياسة واستراتيجية الطاقة ، والتي تعد واحدة من النقاط المضيئة الحقيقية في العلاقة بين الولايات المتحدة واليونان والقضية الأساسية التي ستحدد نمونا الاقتصادي و لعقود قادمة.

وتحرص الإدارة الأمريكية في كافة المناسبات والمحافل الدولية على إيضاح مواقفها فيما يتعلق بسياسة الطاقة الأمريكية وعلاقتها باليونان، خاصة بعد أن وضعت إدارة بايدن - هاريس نصب أعينها التحدي المناخي والانتقال الطاقة النظيفة ليصبح مرتكزًا في مقدمة سياسة الطاقة الدولية للولايات المتحدة.

وأوضح الرئيس بايدن ورئيسي وزير الخارجية بلينكين ومبعوث الرئيس لشؤون المناخ جون كيري ووزير الطاقة جرانهولم أن تغير المناخ هو التحدي الذي نواجهه في هذا العصر. لكنها أيضًا فرصة لإحداث تقدم تاريخي في الازدهار العالمي ونوعية الحياة. على الصعيد المحلي، تدعو خطة الوظائف الأمريكية إلى استثمارات ضخمة في أبحاث الطاقة النظيفة وتطويرها ونشرها.

وتضع وزارة الطاقة الأمريكية أهدافًا جديدة لتحقيق قفزات جريئة، ولكن قابلة للتحقيق، في تقنيات الجيل التالي، بما في ذلك الهيدروجين، والحفاظ على مستويات معتدلة من الكربون، والوقود الصناعي ، وتخزين الطاقة.

وأعربت الولايات المتحدة عن التزامها بالعمل مع شركائها حول العالم لرفع سقف الطموحات الجماعية، وخلق فرص عمل لملايين البشر، ودعم الكوكب. ولا يزال التعاون في مجال الطاقة يمثل النجمة المرشدة للعلاقة بين الولايات المتحدة واليونان، على حد تعبير دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى، وفقًا لموقع سفارة الولايات المتحدة في أثينا.

وفي عام 2020، توطدت شراكة القيادة الأمريكية مع اليونان وشمل ذلك زيارات متتالية من مؤسسة تمويل التنمية الدولية ووزارة الخارجية وقيادة وزارة الطاقة. وسلطت هذه الزيارات الضوء على أهمية قرارات الطاقة اليونانية والإقليمية للولايات المتحدة. وفي هذا العام ، تستمر هذه المشاركة ، مع التركيز الجديد على تغير المناخ والطاقة الخضراء، حيث اليونان هي طرف وشريك إقليمي حقيقي.

خلال منتدى دلفي الاقتصادي في مايو، أشاد المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري برئيس الوزراء ميتسوتاكيس والوزير سكريكاس لإثباتهما كيف يمكن للبلدان الفردية المساهمة بفاعلية في ملف تغير المناخ.

وتبدي الولايات المتحدة اهتمامًا لا تخطؤه عيون المراقبين بشأن اكتشاف مخزون كبير من الغاز الطبيعي في حقول ظهر وكاليبسو وأفروديت في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، وتساند التنقيب البحري في اليونان ودول المنتدى الأخرى وبصفة خاصة مساهمة تلك الاكتشافات في رفع قدرة بلدان المنطقة على تلبية احتياجاتها من الطاقة على المدى القصير، حتى مع تسريع الحكومات تركيزها على مصادر الطاقة المتجددة