الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تراجعت أرباحها بـ38 %.. كيف تتعافى روسيا عسكريا من آثار الجائحة والعقوبات؟

الرئيس نيوز

تمكنت وكالة تصدير الأسلحة الروسية بشق الأنفس تعويض بعض الانخفاض الذي أصاب المبيعات الخارجية على الرغم من التأخير في الشحن وانخفاض صافي الربح.
ووفقًا لمجلة Defense News، في عام 2020، تجاوز حجم إمدادات التصدير عبر وكالة تصدير الأسلحة الروسية  13مليار دولار، فيما بلغت محفظة الطلبيات الأجنبية للأسلحة الروسية 53.8 مليار دولار، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة روستك، سيرجي تشيميزوف، للرئيس فلاديمير بوتين في يونيو، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء الحكومية تاس.
تجدر الإشارة إلى أن روستك هي تكتل روسي كبير يسيطر على كل من المؤسسات المدنية والعسكرية، وتشرف على عمليات وكالة تصدير الأسلحة الروسية.
وأشار شيميزوف إلى أن جائحة كوفيد-19 "أثرت على العديد من مجالات النشاط للشركة، لكنها كانت قادرة على تلبية 99.5 بالمائة من طلبيات الدول المستوردة، وبلغت إيرادات روستك في عام 2020 حوالي 1.878 تريليون روبل (2.6 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 6 بالمائة عن عام 2019. ومع ذلك، انخفض صافي أرباح الشركة الموحدة لعام 2020 بنسبة 38 بالمائة تقريبًا مقارنة بالعام 2019، بعد أن شهد العام الماضي حوالي 111 مليار روبل، حسبما ذكرت وكالة تاس، نقلا عن أرقام الشركة.
في عام 2020، انخفضت المبيعات العسكرية الروسية في الخارج بمقدار 2.1 مليار دولار، أو 16 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفقًا لإحصاءات مصلحة الجمارك، وفقًا لما أوردته صحيفة RBC. وصرح رئيس مصلحة الجمارك الفيدرالية، ألكسندر فومين، للصحفيين بأن مصر والجزائر والصين والهند كانت من بين العملاء الأكثر تضررًا من الصعوبات التي واجهتها روسيا في تلبية الطلبات.
قال الكولونيل المتقاعد ميخائيل خوداريونوك، كبير المحللين العسكريين في صحيفة Gazeta.ru اليومية، لمجلة Defense News إن "الوباء قد أثر بوضوح على عدد المشاريع في قطاع الدفاع" وأنه، "بحذر"، يتوقع انخفاضًا بنسبة 10 بالمائة في أرباح الإنتاج الدفاعي لعام 2021.
وتدخل روسيا حاليًا موجة أخرى من عدوى كوفيد-19: في 1 يونيو 2021، سجلت 9500 حالة مؤكدة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. حتى وقت نشر هذا الخبر، سجلت منظمة الصحة العالمية 20538 حالة إصابة مؤكدة في 27 يونيو.
في العاصمة موسكو، أمرت سلطات المدينة 30 بالمائة من العاملين في المنطقة بالعمل من المنزل. لكن الصناعة الدفاعية والوكالة النووية التابعة للدولة روساتوم، التي لديها حقائب مدنية وعسكرية، مستثناة من هذا الأمر. وذكر رسلان بوخوف، مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات، وهو مركز أبحاث في روسيا، إن كوفيد كان بمثابة ذريعة لبعض الدول لتجنب شراء الأسلحة الروسية.
وقال: "أصبح الوباء ذريعة معقولة لعدم شراء أسلحة روسية"، مستشهداً بمثال إندونيسيا، التي أشارت إلى الوباء باعتباره السبب في إعادة تخصيص الأموال التي كانت ستشتري بها طائرات سوخوي - 35 الروسية.
وأثرت العقوبات الغربية سلبًا أيضًا على قطاع الدفاع الروسي، حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عشرات الشركات الروسية، بما في ذلك شركة روستك. رداً على ذلك، تبتعد روسيا عن نظام الدفع الدولي SWIFT وتتجنب استخدام الدولار الأمريكي عند بيع الأسلحة للعملاء الأجانب.
وتعد ماليزيا وتايوان والصين من بين أكبر موردي الإلكترونيات الدقيقة لروسيا، على الرغم من أنه من غير الواضح مقدار الكميات التي يستخدمها القطاع العسكري. وعلى الرغم من استعداد الصين لتزويد روسيا بمثل هذه التكنولوجيا، فإن الجودة ليست دائمًا قياسية.
وأشار بوكوف إلى مشاكل تتعلق بمحركات الديزل الصينية الصنع المثبتة على السفن العسكرية الروسية. عانى أحدهم، طراد الصواريخ الصغير Vyshny Volochyok، من حوادث مؤسفة في عام 2018 تتعلق بمحرك ديزل صيني الصنع.
منذ مارس 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، كان مفهوم استبدال الواردات بمثابة شعار لقطاع الدفاع الروسي. بدأت الشركات الروسية في استبدال قطع الغيار والمحركات الأوكرانية الصنع في القوات المسلحة. كان المسعى ناجحًا في الغالب: في عام 2019، استبدلت شركة United Engine Corporation محركات توربينات الغاز الأوكرانية الصنع بإصدارات منتجة محليًا. تمكنت روسيا أيضًا من استبدال محركات طائرات الهليكوبتر Motor Sich الأوكرانية الصنع لطائرة Mi-38 بمحرك M7-117M محلي الصنع.
وقال نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف لصحيفة RBC إن أمر بوتين في عام 2017 لتنويع قطاع الدفاع - بحيث تخصص الشركات 30 بالمائة من أعمالها لتصنيع منتجات مدنية بحلول عام 2030 و50 بالمائة بحلول عام 2050 - يتم تنفيذه، وإن كان ذلك ببطء. وأشار بوريسوف إلى أن تعافي صناعة الدفاع مهمة بالغة الصعوبة.