الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ألية جديدة لتحويل الأمول القطرية إلى غزة.. هل تتفق إسرائيل وحماس؟

الرئيس نيوز

 كشفت تقارير صحفية فلسطينية، أن الأمم المتحدة وافقت على وضع آلية جديدة لتحويل أموال المساعدات القطرية إلى الأسر المحتاجة في غزة.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن الآلية الجديدة ستشهد تحويل أموال المساعدة إلى القطاع عبر البنوك الفلسطينية في الضفة الغربية تحت إشراف الأمم المتحدة. ستضمن هذه الآلية الجديدة سيطرة أفضل على الأموال. وستقتصر على تغطية المساعدات الإغاثية ولن تخصص لرواتب موظفي القطاع العام في قطاع غزة.

ويبدو أن هذا الحل يحظى بتأييد مبعوث الأمم المتحدة الخاص للمنطقة تور وينسلاند. كما زعم التقرير أن أيا من إسرائيل وحماس لم تعترض عليه.

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم، أن حماس وافقت في محادثات مع مسؤولين دوليين وقطريين على النظر في آلية يتم بموجبها توزيع الأموال القطرية عبر البنوك الفلسطينية وتحت إشراف الأمم المتحدة.

وقالت مصادر إسرائيلية رسمية يوم أمس لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن التقارير حول آلية جديدة كهذه ليست دقيقة. ومع ذلك، إذا تم بالفعل إنشاء أي آلية من هذا القبيل، فلا ينبغي أن تساعد فقط في مواجهة الأزمة الاقتصادية الرهيبة في القطاع، ولكن أيضًا تمهد الطريق لاتفاق جديد بين إسرائيل وحماس.

كان رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت ووزير المالية الجديد أفيجدور ليبرمان، وجه انتقادات متكررة بشأن إجراءات الحقائب القطرية النقدية، وألقيا باللوم على رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو في تمويل حماس. حيث كانت هذه في الواقع وراء استقالة ليبرمان في عام 2018 من منصب وزير الدفاع في حكومة نتنياهو. حيث تصر الحكومة الإسرائيلية الجديدة على إنشاء آلية جديدة من شأنها أن يتم تحويل التبرعات إلى غزة من خلال صندوق تابع للأمم المتحدة. مثل هذا الصندوق سيمول مباشرة مشاريع التنمية في القطاع، متجاوزا تدخل حماس ويمنع استغلال الأموال في حفر أنفاق هجومية أو تصنيع أسلحة.

ورغم استعدادها للتفاوض، فإن التطورات على الحدود خلال الأسبوعين الماضيين تعكس الاستراتيجية العسكرية التي تبنتها الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ضد أي أعمال عدائية تنطلق من قطاع غزة. بعد أن هاجم سلاح الجو الإسرائيلي أهدافًا في 3 يوليو في غزة، ردًا على البالونات الحارقة التي أطلقت من القطاع طوال عطلة نهاية الأسبوع. وشملت الأهداف منصة إطلاق صواريخ تابعة لحماس ومنشأة لتصنيع الأسلحة. في 1 يوليو الجاري، قصفت طائرات إسرائيلية منشأة أخرى لتصنيع الأسلحة تابعة لحماس في غزة ردا على البالونات الحارقة التي تم إطلاقها في وقت سابق من ذلك اليوم.

وقال وزير شؤون المغتربين نحمان شاي إن "هذه الحكومة المعينة تتفاعل في الواقع بشكل أشد من حكومة نتنياهو. هذه ليست صيغة ثابتة لتنفيذ غارة جوية مقابل كل بالون حارق من حيث المبدأ، من الواضح أن إسرائيل ليست مستعدة لقبول أي انتهاك للسيادة - حتى بواسطة بالون".

انتهت عملية "حارس الجدران" في 21 مايو، بعد 11 يوماً من إطلاق حماس والجهاد الإسلامي ما يقرب من 4400 صاروخ على إسرائيل. خلال أيام القتال ، ورد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة أكثر من 1500 هدف للمجموعتين. قبل أن ينتهي وقف إطلاق النار بوساطة مصرية القتال، وقدم حلاً قصير المدى. منذ ذلك الحين، تضغط مصر من أجل اتفاق طويل الأجل.

وأشار المعلق الإسرائيلي تال شنايدر إلى أن القاهرة عينت الوسيط المخضرم أحمد عبد الخالق للانضمام إلى فريق التفاوض، فيما تعتبره القدس تكثيفًا لجهود الوساطة وقبل زيارة متوقعة لواشنطن بينيت. وبينما لم يتم تحديد موعد بعد لمثل هذه الرحلة، أخبر الرئيس الامريكي جو بايدن الرئيس الزائر رؤوفين ريفلين الأسبوع الماضي أنه يتوقع لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد في أقرب وقت ممكن.

وتواصل مصر جهود الوساطة من أجل التوصل إلى اتفاق بين الجانبين. وزار وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى القاهرة الأسبوع الماضي لإجراء محادثات، وضم الوفد نمرود جيز مسؤول مجلس الأمن القومي وكبير المفاوضين الإسرائيليين للإفراج عن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس يارون بلوم وبعض كبار المسؤولين الأمنيين الآخرين.

وأوضح رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيت، أن الصفقة طويلة الأمد مع حماس يجب أن تشمل إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهادار جولدين إلى إسرائيل، وإطلاق سراح المدنيين الإسرائيليين اللذين احتجزتهما حماس أفراهام أفيرا منجيستو وهشام السيد..

 وذكر تقرير فلسطيني الأسبوع الماضي أن إسرائيل قد توافق على إطلاق أسرى حماس المرضى، مقابل معلومات عن الصحة الجسدية والعقلية للأسرى الإسرائيليين. وقالت تقارير في إسرائيل إن المحادثات التي تم التوسط فيها منعت حيث تصر حماس على تضمين صفقة تبادل الأسرى أسرى مسؤولين عن قتل إسرائيليين.